قانون التموين الجديد يحسم أمره بشأن نصيب الفرد في البطاقة من حصة التموين

بعد أن قرر الرئيس عبد الفتاح السيسي أن بطاقة التموين ستكون لفردين فقط داخل الأسرة لا أكثر بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية في تحديد نصيب وحصة كل فرد داخل البطاقة وستكون البطاقة التموينية بقدر المئة جنيه للفردين يُمكن لكل أسرة أن تشتري السلع التموينية المدعمة من الدولة بهما غير أن حصة الفرد الوحد ستصل للخمسين جنيهاً وهذا يعني أنه بإمكان كل فرد أن يشتري من الدولة سلعاً مدعمة بالخمسون جنيه.

وأما عن هدف الرئيس السيسي من أن تكون بطاقة التموين لفردين فقط فهو تخفيف الكثافة السكانية والحد من كثرة الإنجاب وهذا لأنه يرى أن هذه المشكلة أصبحت أكبر من أن يتم تنظيمها بقوانين من الدولة فعدد السكان يزيد بمقدار 2 مليون شخص كل سنة وهذا الرقم مُخيف جداً لأن السلع ستكن غير كافية لنا بعد فترة وسنضطر للإستيراد من الخارج وخصوصاً أن مساحات الأراضي الزراعية تتقلص في جمهورية مصر العربية وهذا يعني أنه من الصعب أن نقوم بزراعة الكثير من المحاصيل التي كنا نزرعها من قبل مثل الفول.

كما أن الرئيس يرى أن التموين هو من حق محدودي الدخل فقط وليس من حق الطبقة المرفهة والتي تستطيع أن تشتري من السوق الحرة.. غير أن كثرة الأطفال يجب أن تقع على عاتق والدهم وليس على الدولة وأنه لابد أن يتحمل الجميع مسؤولية أبنائهم.