وفاة أسر كاملة بسبب هذه الأخطاء الشائعة أثناء الإستحمام – إحذر قبل فوات الأوان

نسمع في الآونة الأخيرة تردد عدة أنباء حول تعرض أشخاص لحالات إعياء شديد تصل للإغماء وبعض حالات الوفاة -عافاكم  الله- أثناء الإستحمام بالماء الساخن في فصل الشتاء، وفي هذا المقال نسلط الضوء على بعض العادات الخطرة للغاية والخاطئة وأيضًا بعض النصائح للحفاظ على سلامتكم الشخصية في ظل انخفاض درجات الحرارة و البرودة الشديدة.

تهوية الحمام لدخول الهواء والأكسجين

يقوم الكثيرون بإحكام إغلاق نوافذ الحمام وهي عادة سيئة للغاية، بسبب منع دخول الهواء والأكسجين خاصة في حالة الإستحمام بالماء الساخن وتكثف البخار، ولمنع وقوع أي ضرر فلذا يجب الحرص على وجود مصدر تهوية داخل الحمام سواء كانت نافذة إذا أمكن أو شفاط مما يساعد على تجديد الهواء بشكل مستمر.

البقاء فترة طويلة داخل الحمام

تعتبر من العادات السيئة ايضًا ومن أخطرها هي البقاء فترة طويلة في الحمام، وذلك لأن تشغيل سخان المياه لفترة طويلة يؤدي لتراكم أكسيد الكربون بالداخل، مما يصيب بأمراض خاصة عند وجود مشاكل في الجهاز التنفسي، وأيضًا بسبب استنشاق بخار الماء دون الشعور يؤدي إلى حدوث نقص في تدفق الأكسجين إلى المخ وذلك يسبب الإختناق.

استخدام سخان الغاز وأعراض يجب الحرص منها

قد يشكل استخدام سخانات الغاز الخطر الأكبر وذلك لأن الإشتعال المباشر بداخلها قد يؤدي إلى إستهلاك الأكسجين الموجود في الحمام خلال فترة قصيرة، وعند تكثف بخار الماء وفي حالة عدم وجود تهوية مناسبة فقد تزيد نسبة التعرض للوفاة، وللحرص على سلامتكم فيجب طلب المساعدة على الفور إذا شعرتم بوجود صفير أثناء التنفس مع ألم في الصدر أو تحول لون الجلد إلى الأزرق، أو تنفس بشكل سريع لا يمكن التحكم به، الدوخة أو الصداع.

تنبيهات عامة للأشخاص المقربين والآباء والأمهات

ينبغي عليكم ملاحظة فترة غياب الأشخاص المتواجدين معكم سواء أفراد الأسرة أو شركاء السكن عند ذهابهم للإستحمام، وكذلك تفقدهم والإطمئنان عليهم إذا طالت فترة بقائهم داخل الحمام، وأيضًا يجب على الآباء والأمهات توعية الأطقال بهذه النصائح لضمان سلامة الجميع.