تعرف على أهم فوائد االبليلة في الشتاء للصحة العامة

البليلة من الوجبات الشهيرة في الشتاء لأنها تساعدك على الشعور بالدفء تحتوي البليلة على العديد من العناصر الغذائية الهامة ويوصي خبراء التغذية بتناول البليلة مرة واحدة في الأسبوع حيث تحتوي على العديد من الفوائد التي تؤثر على صحة الجهاز الهضمي.

فوائد البليلة

يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم

تحتوي البليلة على سكريات معقدة تسمى الأميلوز والألياف، وهما مادتان تسمحان لها بتنظيم مستويات السكر في الدم وخاصة لمرضى السكري.

هضم قوي

يحتوي الحمص على مستويات عالية من الألياف الغذائية القابلة للذوبان تسمى رافينوز والتي يمكن أن تحسن حركات الأمعاء وتساعد في القضاء على بعض الأمراض، وخاصة الإمساك.

تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

من أهم فوائد البليلة للرجال أن تناولها يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وهي أكثر شيوعًا عند الرجال أكثر من النساء.

مضاد للسرطان

يحتوي كوب واحد من البليلة على 6.1 ميكروجرام من السيلينيوم وهو أحد مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة وهذا هو السبب في أن البليلة تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان.

وقد وجد أيضًا أن الألياف القابلة للذوبان الموجودة في بلالا قد تساعد في تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

منع هشاشة العظام

من فوائد البليلة للرجال أنه يمنع هشاشة العظام لاحتوائه على الكالسيوم والحديد والعديد من العناصر الأخرى التي تقوي بنية العظام.

الحفاظ على الصحة العقلية

يساعد البليلة في الحفاظ على صحة عقلية جيدة لاحتوائه على مادة الكولين التي تساعد على تحسين وظائف المخ والجهاز العصبي وله تأثير في تحسين المزاج والقدرة على التعلم وتحسين الذكاء.

تعرف على أهم فوائد االبليلة في الشتاء  للصحة العامة
تعرف على أهم فوائد االبليلة في الشتاء للصحة العامة

أضرار البليلة

بالرغم من أن البليلة مفيدة للرجال وجميع الناس، إلا أنها قد تسبب بعض الأضرار التالية:

أمراض الجهاز الهضمي

من ناحية أخرى على الرغم من فوائدها الهضمية يمكن أن تسبب الباريلا بعض الأمراض التي تعتبر بسيطة بما في ذلك: الانتفاخ الناجم عن الغازات، وزيادة أعراض القولون العصبي (إن وجدت).

زيادة مستويات البوتاسيوم في الدم

هذا مفيد ولكن مستويات البوتاسيوم التي يتم إنتاجها في الليل مقابل تلك الناتجة عن تناول أدوية حاصرات بيتا يمكن أن تسبب زيادة كبيرة في نسبة الجسم، مما قد يتسبب في تلف الكلى.