ضوابط للتقاعد .. أهم الشروط وحالات خروج الموظف العام على المعاش المبكر في سن 50 عاماً

حالات خروج على المعاش المبكر في سن 50 عامًا تكون عن طريق تقديم طلب الخروج على المعاش المبكر وذلك وفقاً للقانون الخدمة رقم (٨١ لسنة ٢٠١٦)، وذلك وفقاً لعدد من الشروط حتى يستطيع الموظف العام تقديم طلب للخروج عن الخدمة في وقت مبكر.

 أهم الشروط وحالات خروج الموظف العام علي المعاش المبكر

وفقاً لقانون الخدمة المدنية يحق للموظف العام طلب الخروج على المعاش المبكر في حالة كونه أتم ٥٠ عاما، وكذلك ألا يكون قد تم أخذ أي من الإجراءات التأديبية ضده وبذلك يتم قبول الطلب وتسوية كافة حقوق الموظف، ولكن يجب أن نفرق بين حالات الخروج على المعاش المبكر ما إذا كان الموظف قد تجاوز ٥٥ عاما أو أقل من ٥٥ عاما حيث جاءت في القانون كالتالي:

  • وفقاً لقانون الخدمة المدنية رقم ٨١ لسنة ٢٠١٦ إذا كان الموظف قد تجاوز أكثر من ٥٥ عاما وكانت مدة اشتراكه بالتأمينات الاجتماعية أكثر من ٢٠ عاما فيتم تسوية كامل حقوقه التأمينية ويضاف إلى ذلك المدة المتبقية له لكي يبلغ السن المنصوص عليه للخروج علي المعاش أو خمس سنوات أيهما أقل.
  • أما إذا كان الموظف العام لما يتجاوز ٥٥ عاما وكانت مدة اشتراكه بالتأمينات الاجتماعية أكثر من ٢٠ عام، ويكون أتم عام على آخر ترقية وظيفية ويتم ترقيته إلى الدرجة التالية من اليوم السابق على تاريخ الإحالة  للمعاش ويتم تسوية كافة الحقوق التأمينية حسب مده الاشتراك ويضاف إليها ٥سنين.
  • وفقا لأحكام القانون لا يتم تعيين من يحال إلى المعاش المبكر وذلك وفقا لنص المادة المذكورة في قانون الخدمة المدنية في أي من تلك المؤسسات الخاضعة لأحكام ذلك القانون.

قانون التأمينات الاجتماعية

وقد نص قانون التأمينات الاجتماعية على أن من يستحق المعاش في حالة أن يكون قد بلغ سن الشيخوخة وتكون مدة اشتراكه بالتأمينات للشيخوخة والعجز المبكر الأسفل عن (١٢٠ شهرا) على الأقل وتكون لمدة ١٨٠ شهرا فعلية بعد ٥ سنوات من تاريخ العمل بهذا القانون.