قبل ما تاخد خطوة شوف قرض مبادرة التمويل العقاري الشروط بفائدة 3% أو 8%

من المقرر أن يطرح صندوق ضمان ودعم نشاط التمويل العقاري وحدات سكنية كاملة التشطيب خلال الفترة المقبلة، وستكون هذه الوحدات جاهزة للتسليم وتشطيب كامل، وستدرج غالبيتها في مبادرة التمويل العقاري، المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، بفائدة 3٪. بفائدة 8٪.

قرض مبادرة التمويل العقاري

وسيقدم صندوق ضمان للتمويل العقاري خلال الفترة المقبلة وحدات سكنية بمساحة 90 مترًا و 75 مترًا لمحدودي الدخل. يبدأ المواطنون المهتمون بالتقدم بطلب حجز في مبادرة التمويل العقاري بتقديم المستندات والدفع لمقدم الحجز، بشرط أن يستوفوا متطلبات الأهلية لمبادرة التمويل العقاري.

مبادرة تمويل الإسكان 2022 للأسر منخفضة الدخل

وشملت مبادرة البنك المركزي للتمويل العقاري، بفائدة سنوية 3٪ على أساس تنازلي، شريحة ذوي الدخل المنخفض، مما يسمح لهم بالحصول على وحدة سكنية بفوائد مدعومة وشروط سداد تصل إلى 30 عامًا.

استجابة لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح، أطلق البنك المركزي السيسي ضوابط على مبادرة التمويل العقاري بفائدة سنوية 3٪ في يوليو الماضي لشريحة الدخل المنخفض والمتوسط ​​، ولكي تبدأ البنوك في تبنيها، تخصيصه لقطاع تمويلي بقيمة 100 مليار جنيه.

مبادرة التمويل العقاري للمتقاعدين

وبحسب مبادرة البنك المركزي، يمكن لأصحاب المعاشات الاستفادة من مبادرة التمويل العقاري بفائدة مخفضة بنسبة 3٪.
يحق لأصحاب المعاشات المشاركة في مبادرة التمويل العقاري، بشرط سداد دفعة أولى لا تقل عن 40٪ من قيمة الوحدة، وألا يتجاوز عمر العميل وقت تقديم قرض مبادرة الرهن 75 عامًا.

بالإضافة إلى ذلك، تطلبت مبادرة التمويل العقاري تحويل المعاش إلى الكيان الممول حتى يتمكن صاحب المعاش من الاستفادة من برنامج شراء الوحدات الخاص بمبادرة التمويل العقاري.

قرض مبادرة التمويل العقاري

مبادرة إسكان محدودي الدخل

لا يحق للأفراد محدودي الدخل الحصول على تمويل عقاري من البنوك في إطار مبادرة التمويل العقاري بنسبة 3٪ إلا إذا تقدموا من خلال صندوق الضمان للتمويل العقاري الذي يعمل كقناة اتصال بين العميل والبنوك التي سيقدم الدعم المالي.

مبادرة التمويل العقاري لذوي الدخل المتوسط

يختلف الوضع بالنسبة للأفراد متوسطي الدخل المهتمين بالمشاركة في مبادرة التمويل العقاري، حيث يمكنهم التواصل مع البنوك مباشرة للحصول على تمويل الوحدة السكنية، طالما أنهم ملتزمون بشروط المبادرة، حيث لا يوجد تمويل.

قرض مبادرة التمويل العقاري بفائدة سنوية 3٪

  • وتتراوح قيمة القرض من 350 ألف جنيه إلى 1.1 مليون جنيه وحتى 1.4 مليون جنيه في حال اكتمال المشروع بالكامل.
  • العمر: من سن 21 إلى 60 وكذلك أصحاب المعاشات حتى سن 75.
  • الدخل الشهري: الحد الأقصى للدخل الشهري للفرد الواحد ما بين 4500 و 10000 جنيه، والحد الأقصى للدخل الشهري للمتزوج لا يزيد عن 14 ألف جنيه.
  • مدة التمويل: تصل إلى 30 سنة بشرط ألا تكون السيارة قد مضى عليها أكثر من 60 سنة وقت سداد القسط الأخير من القرض.

دمج الوحدة السكنية في مبادرة التمويل العقاري

  • يسدد ما لا يقل عن 15٪ من إجمالي تكلفة الوحدة السكنية بحد أقصى 1.1 مليون جنيه.
  • وبدلاً من ذلك دفع 20٪ من إجمالي قيمة الوحدة السكنية بما لا يتجاوز 1.4 مليون جنيه.
  • من خلال مبادرة التمويل العقاري يستطيع المتقاعدون المساهمة بنسبة لا تقل عن 40٪ من التكلفة الإجمالية للوحدة السكنية.

قرض مبادرة التمويل العقاري

الشروط التي يجب على الأفراد ذوي الدخل المنخفض استيفاؤها قبل التقدم بطلب الحجز

يجب على مقدم الطلب منخفض الدخل استيفاء المعايير التالية قبل تقديم طلب الحجز في الإعلان القادم عن عرض جديد للوحدات السكنية، وذلك لتجنب رفض طلبه في مبادرة التمويل العقاري:
1- الدخل الشهري: لا يقل عن 1500 جنيه ولا يزيد عن 4500 جنيه للعزاب و 6000 جنيه للمتزوجين.
2- ألا يكون هو وزوجته قد امتلكا مسكنًا من خلال مبادرات سابقة.
3- العمر: من 21 إلى 60 سنة كحد أقصى و 75 سنة لأصحاب المعاشات.
4- مقدمة عن حجز الوحدة: يجب على العميل دفع ما لا يقل عن 10٪ من القيمة الإجمالية للوحدة السكنية، بينما يجب على المتقاعدين دفع ما لا يقل عن 40٪ من إجمالي قيمة الوحدة.
5- خطاب من جهة العمل يفيد بإجمالي الدخل الشهري للعاملين لحسابهم الخاص أو نسخة تأمينية للموظفين.
6- حاصل على وحدة سكنية داخل المحافظة التي يقيم بها وليس في محافظة أخرى باعتبار أن الدرجة الأولى. الغرض من الوحدة السكنية هو الإقامة الدائمة وليس الاستثمار.

مبادرة التمويل العقاري 8٪

  • الدخل الشهري: ما بين 4500 و 40000 جنيه للعزاب وحتى 50000 جنيه للمتزوجين مما يسمح بدخول شرائح جديدة لذوي الدخل المرتفع.
  • العمر: بين 21 و 60 سنة.
  • الحد الأقصى لمبلغ القرض: 2.5 مليون جنيه.
  • مدة التمويل: تصل إلى 25 سنة بشرط أن يكون عمر العميل أقل من 60 سنة وقت سداد القسط النهائي.
  • الدفعة الأولى التي يدفعها العميل من قيمة الوحدة في مبادرة التمويل العقاري: دفعة مقدمة بنسبة 20٪ من القيمة الإجمالية للوحدة السكنية.