قانون المعاشات الجديدة.. القانون يحدد الفئات التي يتم قطع المعاش عنها بشكل نهائي

قانون التأمينات والمعاشات يحدد وبدقة مجموعة من الحالات التي وصفها بأنها لم تعد مستحقة للمعاشات وبمجرد أن يتوافر أحد الشروط المذكورة يتم قطع المعاش فورا في الشهر التالي للشهر الذي تتحقق فيه الشروط التالية.. وأول شرط أن يتوفى الشخص الذي كان يستحق هذا المعاش ولا يكون هناك أية مستحقين غيره وقتها سينقطع المعاش وأما لو كان هناك مستحقين غيره سيذهب المعاش لهم، وثانيا لو كان الأرمل يأخذ معاش زوجته أو كانت الأرملة تأخذ معاش زوجها وتزوج أي منهما سيتم قطع المعاش بعد عقد القران بشهر.

وأما عن الابن الذي وصل لعمر 21 عاما فالحكومة ترى أنه من المفترض أن يعمل في عمل يدر له دخل ولذلك تقطع عنه المعاش ولكن يوجد بعض الشباب الذين يبلغون هذا السن ولا ينقطع عنهم المعاش ويكون ذلك لأنه يوجد أسباب تمنعهم من الكسب مثل وجود عجز كلي أو جزئي أو أن يكون الشاب من أصحاب الإعاقات وعندما تنتهي حالة العجز ينقطع المعاش ولو ظلت مستمرة يظل من مستحقي المعاش.

وأما عن الطالب الذي ما زال يدرس فلن ينقطع المعاش عنه إلا بعد أن ينهي دراسته ويكون قادر على العمل ويأخذ راتب وبعد أن يتقاضى راتبه الأول ينقطع عنه المعاش.. وأخيرا لو استحق الشخص معاش من جهة أخرى فسيتم قطع المعاش الأول عنه وهنا يجب مراعاة أحكام المادتين 102 ، 104 .. ووضع القانون في اعتباره بقية المستحقين فنص في المادة 106 على أنه لو انقطع المعاش عن أحد الأفراد سيظل البقية يستحقونه ويأخذونه بشكل منتظم.