الصحة تكشف حقيقة ظهور متحور دلتاكرون وفلورونا

انتشرت بالأيام القليلة الماضية، على بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، بعض الأنباء التي تكشف عن ظهور متحورات جديدة من كورونا، باسم “دلتاكرون وفلورونا”، وقد تسببت تلك الأنباء، في إثارة حالة من القلق والذعر بين المواطنين، خاصة مع ما شهدته إصابات كورونا بالفترة الأخيرة، من ارتفاع ملحوظ في الأعداد التي سجلتها الوزارة، والتي تزامنت مع بداية موسم الشتاء وحالة التقلبات الجوية التي سيطرت على البلاد.

حقيقة ظهور متحور دلتاكرون وفلورونا

وعلق المتحدث باسم وزارة الصحة، الدكتور “حسام عبد الغفار”، على الأنباء قائلًا، أن الفترة الأخيرة، ظهرت بعض المصطلحات كجزء من الكوفيد، منها “فلورونا ودلتا كرون وأوميكرون وغيرها”، وقال المتحدث باسم الوزارة، في منشور توعوي قام بنشره للمواطنين، أن كل من “Florona  وDeltacron ” ليست متحورات حقيقة للفيروس.

موضحًا أنها عبارة عن مصطلحات يتم استخدامها لوصف حالات طبية تتعلق بعدوى كورونا المستجد، فعلى سبيل المثال، فلورونا عبارة عن لفظ يتم إطلاقه على المصاب بالانفلونزا وكوفيد في الوقت نفسه، وبالنسبة لهذه الإصابات فهي مسجلة منذ ظهور الفيروس الأول، منذ ما يزيد عن العامين.

حقيقة ظهور متحور دلتاكرون وفلورونا
حقيقة ظهور متحور دلتاكرون وفلورونا

بينما بالنسبة لمصطلح Deltacron فهو غير حقيقي وغير موجود، ويقصد به مزيج بين دلتا وأوميكرون، ومن الممكن أن يكون قد تم تسجيله نتيجة تلوث العينات في المعامل، و 2.Omicron BA عبارة عن سلالة فرعية من المتحور أميكرون، وبحسب الدراسات التي كشفت عنها بريطانيا مؤخرًا، فإن التطعيمات التي تم طرحها بالوقت الحالي، تقوم بتوفير حماية أفضل من متحورات 2.Omicron BA عنها بالنسبة ل 1.Omicron BA.

وبالنسبة لمصطلح NeoCoV ، فهو يطلق على جنس مختلف من فيروسات كورونا، وليس فيروس جديد كما يقول البعض، ولا يوجد أدلة حتى اللحظة على أن هذا الفيروس يصيب الإنسان، مطمئنًا المواطنين، من أن منظمة الصحة العالمية لم تقم حتى الآن بوصف أي متحور بأنه مثير للقلق.