فاكهة القرآن .. ذكرها الله تعالج السكري والكبد وتشفي 5 أمراض أخرى (تعرف عليها)

التين من أشهر الفواكة التي ذكرها الله عز وجل في القرأن لما لها من فوائد كثيرة في علاج بعض الأمراض مثل مرض السكري وأمراض الجهاز البولي والتنفسي وأمراض الكبد، كما يعتبر التين سواء الطازج أو المجفف وجبة صحية خفيفة، ويمكنك إضافته إلى السلطات والأطعمة والمخبوزات، لكونه فاكهة خالية من الدهون وغنية بالعناصر الغذائية مثل الكالسيوم والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد وفيتامين أ وفيتامين ب 6 وفيتامين سي وفيتامين ك ا، وسوف نعرض لكم أهم فوائد التين بهذا المقال.

فوائد التين الصحية

١. تقليل الإصابة بأمراض القلب : التين فاكهة غنية بمضادات الأكسدة القوية مثل مادة الفينول، مما يعزز صحة القلب ويقيه من الأمراض، كما له دور هام في تحسين نسبة الكوليسترول بالدم، كما أنه يحسن من مستويات الدهون بالدم، مما يعمل على تحسين صحة الأوعية الدموية، لذلك من الممكن تناول ثمرات من تلك الفاكهة بالمعدل الذي يوصي به الطبيب المعالج.

٢. التحكم في ضغط الدم : أثبتت بعض الدراسات أن التين يساعد على خفض ضغط الدم، وذلك لوجود به البوتاسيوم الذي يحافظ على سوائل الجسم ويساعد على جعل الأوعية الدموية في حالة ارتخاء، كما يزيد من إنتاج كلوريد الصوديوم بالبول ويقضي عليه، كما أن محتواه عالي من مضادات الأكسدة، مما يقضي على الجذور الحرة من الجسم وبالتالي يقلل ذلك من خطر انسداد الشرايين التاجية.

٣. ملين طبيعي للإمساك : يوجد به نسبة كبيرة من الألياف التي لها أهمية كبيرة في تليين الأمعاء والوقاية من الإمساك ومرض السكر والقلب، كما أنها تعد ألياف قابلة للذوبان، وهذا يفيد أيضًا في تقليل الشهية وخفض السكر والكوليسترول في الدم، كما أنه يعتبر مصدر غني بالبريبايوتكس الذي له دور كبير في تحسين عملية الهضم.

٤. تقليل الإصابة بالسرطان : تقلل أوراق التين من مخاطر الخلايا السرطانية مثل سرطان الكبد وعنق الرحم والقولون والثدي، كما تحتوي ثمار تلك الفاكهة على مركب مضاد للسرطان وهو مركب ستيجماسترول الذي له دور هام في وقاية الجسم من بعض أنواع السرطان، لهذا السبب يمكن تناول بكميات معقولة ينصح بها الطبيب لتقليل من الإصابة بالسرطان.