“أكتر من اللبن الطبيعي”.. 6 أطعمة تحتوي على نسب عالية من الكالسيوم – إعرفها مفيدة للجسم

يعد الكالسيوم عنصراً هاماً وضروري لضمان عمل القلب والعضلات والعظام بشكل سليم، وللحفاظ على صحة العظام والأسنان، ووفقًا لما نشرته إحدى المواقع العالمية، يتميز الحليب بمحتوى عالي من الكالسيوم، وتوجد مجموعة من الأطعمة التي تحتوي على كمية أكبر من عنصر الكالسيوم الموجودة في كوب اللبن، فهو ليس العنصر الغذائي الوحيد الذي يحتوي عليه.

عصير البرتقال

إذا كنت لا تفضل الحليب، فتناول عصير البرتقال المدعم بالكالسيوم يكون بديل مناسب؛ لتلبية احتياج الجسم من الكالسيوم. لذلك فتناول العصير بكميات معتدلة قد يكون جزءًا من وجبة صحية، إذا كان العصير طبيعي بنسبة 100%

 الحمص

يعرف أيضًا باسم الكولي، وهو مصدر كبير للكالسيوم والألياف والبروتين، ووفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، يحتوي كوب ونصف من الحمص على حوالي 315 مجم من الكالسيوم.

حليب الشوفان

يأتي حليب الشوفان كبديل نباتي خالٍ من الألبان والمكسرات لحليب البقر، لأنه يحتوي على كربونات الكالسيوم، فهو لا يحتوي على كميات مماثلة لحليب البقر،لكنه مشروب منخفض البروتين به 3 جم لكل كوب.

تين مجفف

يقدم التين المجفف إضافات مثالية إلى وعاء من رقائق الذرة والشوفان أو نقعها طوال الليل وتناولها في صباح اليوم التالي، فهو غني بمضادات الأكسدة، حيث يحتوي كوب ونصف من التين المجفف على حوالي 320 مجم من الكالسيوم.

حبوب اللوز

يعتبر اللوز الكامل هو أحد العناصر الغذائية الغنية بالكالسيوم، كما أنه مليئ بالدهون الصحية والألياف والمغنيسيوم وفيتامين هـ، فالكوب الواحد يحتوي على كالسيوم أكثر من حليب البقر.و تحتوي حبوب اللوز على الدهون الصحية غير المشبعة، التي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، فهي تلعب دورا هاماً في خفض مستوى الكوليسترول الضار.

جبنة موزاريلا

تحتوي حصة واحدة من جبن الموزاريلا على كلسيوم أكثر بقليل من كون واحد من اللبن، ويحتوي هذا النوع من الجبن على بكتيريا تُعرف  باسم البروبيوتيك، فهي صحية وتحارب الالتهابات وتدعم الجهاز الهضمي.