طريقة أداء صلاة الخسوف وعدد ركعاتها

صلاة الخسوف من السنن المؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، حيث يتابع الكثير من المواطنين في الدول العربية بالكامل، الخسوف الجديد للقمر، والذي يعد الثاني في العام الحالي من أصل أربعة سوف يتم مشاهدتها في كافة الدول العربية، والذي سوف يستمر لمدة ثلاث ساعات متواصلة ابتداء من الساعة الثامنة بتوقيت المملكة العربية السعودية.

طريقة أداء صلاة الخسوف وعدد ركعاتها

صلاة الكسوف أو الخسوف، هي سنة نبوية مؤكدة عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم، عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: “إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِنْ آيَاتِ اللهِ، لَا يَخْسِفَانِ لِمَوْتِ أحد وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمْ ذَلِكَ فَصَلُّوا” متفق عليه.

وتكون صلاة الكسوف أو الخسوف ركعتان، حيث إن في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر في القرآن الكريم، ويكون ركوعان وسجدتان.

يكبر المصلي كبيرة الإحرام، سوف يستفتح بدعاء الاستفتاح ويستعيذ ويقرأ الفاتحة، ومن ثم قراءة سورة البقرة أو قدرها في الطول، ثم يركع ركوعاً طويلاً ويسبح قدر مائة آية كاملة، ثم يرفع من الركوع ويسبح ويحمد في اعتداله، ومن ثم يقرأ الفاتحة وسورة أقل من القراءة الأولى، مثل سورة آل عمران أو قدرها.

ثم بعد ذلك يركع ويطيل الركوع وهو دون الركوع الأول، ومن ثم يرفع من الركوع ويسبح ويحمد ولا يطيل في الاعتدال، ثم بعد ذلك يسجد سجدتين طويلتين ولا يطيل الجلوس بين السجدتين، ومن ثم يقوم لأداء الركعة الثانية، ويفعل مثل ما فعل في الركعة الأولى، ولكن يكون أقل منها في الطول، كما يجهر بالقراءة في صلاة الخسوف.