توقعات أسعار الذهب بعد انتهاء حرب روسيا واوكرانيا وماهو أفضل وقت للشراء والتخزين ؟

بعدما ألقى الرئيس الروسي بوتين قراره الذي يتضمن إطلاق هجوم عسكري على دولة أوكرانيا ازدادت التساؤلات حول توقعات أسعار الذهب بعد انتهاء حرب روسيا واوكرانيا في الأسواق العالمية والمحلية، فمن الضروري أن تتأثر أسعار الذهب والنفط في كافة أرجاء العالم في حالة حدوث حرب، كما تتأثر الحياة الإقتصادية بشكل كامل، وقد تم تراجع الأسهم العالمية والعقود الآجلة خلال أول يوم من الإعلان عن الحرب، في حين أنه تم ارتفاع السندات والنفط.

توقعات أسعار الذهب عقب حرب روسيا واوكرانيا

تعتبر الحرب من أحد المؤثرات التي تتأثر بها كافة الأحوال الاقتصادية، وقد ترتب على حرب روسيا واوكرانيا أن عقود ستاندرند آند بوز 500 وكذلك ناسداك 100 قد تراجعت بالفعل بنسبة تصل إلى 2% و2.5% على الترتيب، وقد تشير هذه الإحصائيات إلى موجه هابطة داخل السوق.

كما هبط المؤشر الخاص ب Stoxx Europeبنسبة تصل إلى 3%، بالإضافة إلى الأسهم الآسيوية التي تراجعت إلى أدنى مستوى لها منذ عام 2020، وذلك بعدما هاجمت قوات روسيا كافة أرجاء أوكرانيا، بعدما قرر بوتين بدء عملية عسكرية يهدف من خلالها الاستيلاء عليها، والبعض يرى أن هذه الإجراءات ضرورية خاصة بعدما تجاوزت الولايات المتحدة الخط الأحمر الخاص بدولة روسيا بهدف توسيع تحالف الناتو.

الجدير ذكره أن سعر الذهب قد قفز بشكل ملاحظ بنسبة تصل إلى 2% خلال اليوم الأول من تدشين الحرب يوم الخميس الذي وافق الرابع والعشرين من شهر فبراير الجاري، وبحلول الساعة الثامنة والنصف صباحا كان سعر الذهب يصل إلى 1942.10 دولار داخل دولة لندن، وهذا يعني أنه ارتفع بنسبة تصل إلى 1.88% عن الأيام السابقة.

https://youtu.be/uxIFg-B4z1Y

ارتفاع سعر الذهب في مصر

وقد أثرت الحرب بقفز  في سعر الذهب في مصر ليبلغ سعر جرام الذهب كما يلي:

  • وصل سعر الجرام عيار 18 حوالي: 737 جنيها.
  • أما الجرام عيار 21 وصل ثمنه إلى: 860 جنيها.
  • وعيار 24 وصل سعر الجرام: 982 جنيها.
  • في حين الجنيه الذهب بلغ سعره: 6880 جنيها

أسعار النفط في ضوء حرب روسيا وأوكرانيا

تم عمل الإحصائيات التي تؤكد ارتفاع النفط الخام وكذلك الغاز الطبيعي داخل أوروبا نتيجة للمخاطر المحتمل حدوثها خلال الأيام القادمة، حيث ارتفع خام برنت ليكون سعره أكثر من 105 دولار للبرميل الواحد، ويعتبر هذا اقصى ارتفاع وصل له منذ عام 2014.

بالإضافة إلى انخفاض العائد الخاص بسندات الخزانة الأمريكية ليصل إلى 1.91%، وقد تم تسجيل أعلى مستوى من أسعار النفط منذ عام 2021.