“أعشاب ربانية”.. أعشاب منزلية تنشط وتقوي الذاكرة وتفيد المخ وداعًا للنسياان إلى الأبد

من المعروف أن الدماغ هو “وحدة العمل المركزية” في جسم الإنسان فإذا تأثرت كفاءة عمل الدماغ لأي سبب من الأسباب، فهذا يعني أنه سينعكس سلبًا على جميع أعضاء الجسم وإذا توقف الدماغ عن إرسال إشارات إلى الأعضاء لأداء وظائفها بشكل صحيح، فسيحدث خلل في جميع وظائف الجسم وتساعد مجموعة الأعشاب والتوابل في تحسين الصحة العقلية وتقوية الذاكرة، وقد يكون بعضها موجودًا بالفعل في مطبخك وفيما يلي نقدم بعض ما وجد أنه يفيد الدماغ في الدراسات العلمية.

أعشاب لتنشيط الذاكرة

التوابل

يعتبر الزعتر مفيدًا حقًا في تعزيز صحة الدماغ فهو مثال على عشب تقوي الذاكرة، حيث تعمل الزيوت الأساسية في هذه العشبة على زيادة مستويات أحماض أوميغا 3 الدهنية وخاصة حمض الدوكوساهيكسانويك (DHA) في الدماغ.

الريحان

يعتبر الريحان المقدس عشبًا قويًا نظرًا لخصائصه الطبية العديدة، حيث يحتوي الزيت العطري الذي يتم الحصول عليه من هذا النبات على مقتطفات من شجرة الكافور والأوجينول والنيرول وعدد من التربينات والفلافونويد والميثانول وقد يكون الريحان مفيدًا في تقليل تلف الدماغ لتقليل الدورة الدموية الدماغية.

المريمية

تحتوي عشبة المريمية على حمض الكرنوسيك الذي يمنع تلف الجذور الحرة للدماغ ويزيد من إنتاج الجلوتاثيون المضاد للشيخوخة ومضاد الأكسدة، والذي يستخدم لعلاج عدد من الاضطرابات العصبية، بما في ذلك مرض الزهايمر والتوحد كما أنه يمنع تلف الناقل العصبي الذي يحسن قوة الذاكرة وقدرات التعلم.

حصى الموز

المعروف أيضًا باسم إكليل الجبل لهذه العشبة خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، كما تساعد إكليل الجبل على محاربة ضرر الجذور الحرة للدماغ وتحتوي هذه العشبة على حمض الكارنوسيك الذي يساهم في حماية الدماغ من السكتة الدماغية والحالات التنكسية العصبية مثل مرض الزهايمر.

 أعشاب منزلية تنشط وتقوي الذاكرة وتفيد المخ وداعًا للنسياان إلى الأبد
أعشاب منزلية تنشط وتقوي الذاكرة وتفيد المخ وداعًا للنسياان إلى الأبد

طرق طبيعية لتحسين الذاكرة

تناول السمك مرتين في الأسبوع

يمكن لأي شخص الحصول على أحماض أوميغا 3 الدهنية بشكل طبيعي عن طريق تناول الأسماك الدهنية مثل التونة والسلمون مرتين في الأسبوع.

استهلك الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

أثبتت الدراسات أن مضادات الأكسدة تحمي كبار السن من مرض الزهايمر، وذلك بفضل قدرتها على محاربة الجذور الحرة التي تهدد خلايا الدماغ بالالتهابات والضمور.

النوم الكافي

يجب أن تحصل على قسط كافٍ من النوم بين 6 و 8 ساعات كل ليلة، لأن قلة النوم تؤثر سلبًا على صحة الدماغ، مما يؤدي إلى ضعف الذاكرة وقلة التركيز واللهو.