اسعار الخبز الجديدة بعد الزيادة شهر مارس 2022 سعر رغيف الخبز السوري والسياحي والفينو

بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة رفع اسعار الخبز في مصر خلال الفترة القادمة لأن سعره الحالي يؤثر بالسلب على الموارنة العامة، بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية بقيادة الدكتور “علي مصيلحي” بتجهيز منظومة الخبز الجديدة والتي ستتضمن تحريك سعر رغيف الخبز لكي يتناسب مع التكلفة التي تتحملها الموازنة العامة للدولة، وبعد الإعلان عن هذه القرارات زادت التساؤلات حول اسعار الخبز الجديدة بعد الزيادة، وكذلك موعد تطبيق زيادة سعر الخبز.

اسعار الخبز الجديدة بعد الزيادة شهر مارس 2022

أعلن رئيس الاتحاد العام لمفتشي التموين أن الزيادة في سعر رغيف الخبز تجعله يصل إلى 10 قروش بدلًا من 5 قروش، إلا أن هذه الزيادة ستصب في مصلحة المواطن المصري لأنه عندما كان سعر الرغيف 5 قروش كان وزنه قد تناقص ووصل في الفترة الأخيرة إلى 90 جرام ولكن مع تطبيق المنظومة الجديدة سيصل وزن رغيف الخبز إلى 150 جرام مقابل 10 قروش بالإضافة إلى رفع جودة الرغيف.

وأشار وزير التموين والتجارة الداخلية “على مصيلحي” أكثر من مرة أن السعر الحقيقي لرغيف الخبز المدعم أقل بكثير من قيمته الحقيقية، مضيفًا أن التكلفة الإنتاجية لرغيف الخبز المدعم قد تصل لـ65 قرشًا، بينما يحصل عليه المواطن المقيد في البطاقة التموينية الرغيف بسعر 5 قروش، وذلك تبعًا لحساب تكلفة الخبر العام الماضي 2021.

تطبيق أسعار الخبز الجديدة
زيادة أسعار الخبز

25 مليون مواطن لن يتأثر بتحريك سعر رغيف الخبز

وأضاف مصيلحي خلال حوار تليفزيوني مع الإعلامي الكبير أحمد موسى في برنامج “على مسئوليتي” أن الزيادة في سعر رغيف الخبز لن تشمل الفئات الأكثر احتياجًا بما في ذلك تكافل وكرامة وكذلك لن يتم المساس بمعاش الضمان الاجتماعي والبطاقات التموينية المدرجة في الوقت الحالي.

مضيفًا أنه يجرى الآن دراسة الرفع بشكل تدريجي للخبز مع تحديد الفئات الأشد احتياجًا حتى يتم تعويضهم، حيث بلغ عددهم 25 مليون مصري.

عدد المستفيدين من الخبز البلدي في مصر

يعتمد المصريين على الخبز البلدي كعنصر أساسي في طعامهم، ومن جانبه فإن المنظومة التموينية تسير تبعًا للآتي:

  • بلغ العدد الفعلي لمن يستحق الدعم من المنظومة التموينية 63 مليون مواطن.
  • بينما بلغ العدد الفعلي للمستفيدين من الدعم على الخبز 71 مليون مواطن.

يتمثل السبب وراء الفارق الكبير بين المستحقين للدعم التمويني وبين المستفيدين من الدعم على الخبز في العمليات التنقية التي قامت بها الوزارة، حيث أنه من تم حذفه من البطاقة التموينية مازال يستفيد من الدعم على رغيف الخبز.

كما تنص المنظومة الجديدة على أنه بالنسبة للبطاقة التي تتضمن من فرد إلى 3 افراد فقط يحق لهم الصرف لمدة 3 أيام متتالية، اما بالنسبة للبطاقة التي تتضمن 4 أفراد فأكثر فيحق لها الصرف لمدة يومين متتالين.

وبذلك نكون تعرفنا على كل تفاصيل اسعار الخبز الجديدة بعد الزيادة، وموعد التطبيق وكذلك الفئات المستثناة من تلك الزيادة.