البحوث الفلكية تكشف تفاصيل زلزالي مدينة دهب بجنوب سيناء

كشف المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، تفاصيل تعرض مدينة دهب في محافظة جنوب سيناء إلى زلزالين، حيث أكد المعهد القومي أن محطات الشبكة القومي لرصد الزلازل والتابعة إلى المعهد، أنه تم تسجيل هزتين أرضيتين اليوم الجمعة الرابع من شهر مارس وذلك على بعد نحو 40 كيلو متر تقريبا شمال شرق مدينة دهب.

وأشار المعهد القومي في بيان لها، أن الهزة الأرضية الأولى التي تعرضت لها مدينة دهب جاءت بقوة 3.49 درجة على مقياس ريختر، أما الهزة الثانية جاءت بقوة 3.58 على مقياس ريختر.

وكان الدكتور شريف الهادي رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، قد كشف منذ أيام عن تعرض منطقة التجمع الخامس في القاهرة إلى هزة أرضية يوم الاثنين الماضي، حيث أكد أن مناطق القاهرة وجميع مناطق الجمهورية لم تتعرض لأي زلزال، مشيرا إلى أن هناك هزة أرضية يومية تحدث في مصر ولكن لا يشعر بها المواطنون.

البحوث الفلكية تكشف تفاصيل زلزالي مدينة دهب بجنوب سيناء
البحوث الفلكية تكشف تفاصيل زلزالي مدينة دهب بجنوب سيناء

وأكد رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن المعهد يكشف أول بأول عن أي هزة أرضية ويرصد من خلال مراكزه في المحافظات المختلفة أي هزات بدون أي مشاكل، مضيفا من المستحيل أن تتعرض منطقة في مناطق الجمهورية بدون أن يتم رصدها.

وضرب زلزال وصلت قوته 6.6 على مقياس ريختر في الثالث من شهر فبراير الماضي، جزيرة قبرص في الساعات الأولى والتي شعر بها عدد كبير من المواطنين في العديد من المدن المصرية مثل المدن الساحلية والقاهرة وكانت في الدقيقة الساعة الثالثة و6 دقائق فجرا، حيث وقعت الهزة الأرضية على بعد 415 كيلو متر من دمياط وبلغت قوته 6.6 درجة على مقياس ريختر، وتم تحديد مركز الزلزال بدائرة عرض 35.15 شمال وخط طول 31.94 شرقًا، على عمق 60 كم من جزيرة قبرص، ووصل تأثيرة إلى محافظة الإسكندرية ومناطق من القاهرة الكبرى.