سعر النفط اليوم يقفز لرقم قياسي.. وخام برنت يتقرب من 130 دولارا

سجل سعر النفط اليوم في آسيا، قفزة كبيرة في الأسعار عند الافتتاح، حيث وصلت الزيادة إلى حوالي 18%، وهذا بالتزامن مع التقارير التي تحدثت عن مناقشة الولايات المتحدة فرض حظر على واردات الخام الروسية، مما نتج عنها اضطرابات في أسواق النفط العالمية بشكل كبير.

سعر النفط اليوم

وانخفض برنت حوالي نصف المكاسب التي حصل عليها بسرعة، ليتداول بالقرب من 130 دولارًا للبرميل، وهذا ما يجعله المستوى الأعلى في سعر النفط اليوم منذ حوالي 13 عاما، مما يفتح باب المخاوف من حدوث أزمة تضخمية كبيرة في الإقتصاد العالمي.

وهناك العديد من الدراسات التي تقوم بها إدارة بايدن، في محاولة منها لدراسة حظر واردات النفط الروسي إلى الولايات المتحدة الأمريكية، دون الإستعانة بحلفائها في دول أوروبا.

وفي نفس السياق، قال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكين، إن هناك مناقشات بين إدارة بايدن وحلفاءها حول فرض حظر على النفط الروسي، في الوقت الذي يتصاعد فيه الضغوط المستمرة، والتي تتعلق بالرد بشكل قوي، على الغزو الروسي لأوكرانيا، سواء من ناحية العقوبات على الصادرات أو صناعة الطاقة الروسية.

وحرصت الولايات المتحدة على مقاومة الضغوط المتعلقة بفرض القيود على واردات الخام الروسي، وهذا بسبب المخاوف المتعلقة بشأن تأثير ارتفاع الأسعار على المستهلكين، وهذا في الوقت الذي ارتفعت فيه أسعار النفط بشكل كبير، مع احتمال تسبب الحظر الروسي على زيادة المخاوف من نقص المعروض للنفط.

خام برنت

تم تداول خام برنت في نطاق 16.34 دولارًا للبرميل يوم الاثنين، وهو الأوسع على الإطلاق لمؤشر لندن القياسي، حيث تكيفت السوق مع احتمال غياب حوالي 8٪ من واردات النفط العالمية لفترة طويلة، مما يجعل أسعار النفط وهذا يجعله أكثر يوم تداول للنفط تقلبًا منذ انخفاض خام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون الصفر في عام 2020. 

وارتفع خام برنت لشهر مايو بنسبة 9.1٪ إلى 128.89 دولارًا للبرميل، بعد أن لامس 139.13 دولارًا في وقت سابق.

وارتفع العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 21٪ الأسبوع الماضي.

وارتفع غرب تكساس الوسيط للتسليم في أبريل بنسبة 8.4٪ إلى 125.39 دولارًا في بورصة نيويورك التجارية بعد أن قفز بنسبة 26٪ الأسبوع الماضي.