“ضاع عمرنا فاهمينه غلط”.. هل النظام الغذائي النباتي هو الأكثر صحيًا؟ – إعرف الحقيقة

من خلال الدراسات العلمية الحديثة وضحت لنا أن كثير من الناس يقوموا بمتابعة نظام غذائي نباتي، مما يتعرضوا إلى الكثير من الأمراض منها اضطرابات الأمعاء بالجسم، فإذا قارنا بين النباتيون وبين الأشخاص الذين يأكلون اللحوم والبروتين بوجه عام، نجد أن النابتيون هما الأقل عرضاً لذلك المرض.

كما جاء في أذهان الكثير من العلماء والباحثون عن أسباب شيوع مرض اضطرابات المعدة، فكان السبب الرئيسي هو عدم تناول الألياف، مما ينتج عن ذلك مضاعفات أخرى منها التشنجات التي يتألم منها الشخص خاصةً في منطقة البطن والإمساك والإسهال والإنتفاخات التي تصيب المعدة.

لذلك من نتائج بعض الأبحاث والدراسات العلمية السابقة، كشفت أن الأشخاص الذين يتناولوا الألياف بأوزان خفيفة على فترات قليلة، مما قد يصابوا باضطرابات المعدة، لذلك نجد أن الأشخاص النباتيون أقل عرضاً للأصابة بهذا المرض.
فمن خلال بعض الدراسات الأخرى عن ذلك تمت متابعة 74,033 شخص كان بينهم 15,459 شخص نباتي لمدة 11.6 عام, و كان هناك 812 حالة إصابة باضطرابات الأمعاء (806 أشخاص بقي في المستشفى و6 أشخاص توفوا)، وبعد ضبط العوامل مثل التدخين وشرب الكحول ومؤشر كتلة الجسم، فالنباتيين كانوا أقل عرضة للإصابة مقارنة مع متناولي اللحوم.

وكما وضحت الدراسات أن الذين يتناولون الالياف بكميات كبيرة مثلاً (25 جراما يوميا) كان احتمال دخولهم الى المستشفى أو الوفاة بسبب اضطرابات الأمعاء أقل من الذين يتناولون أقل من 14 جراما من الألياف يوميا.