هل يرتفع سعر رغيف العيش قبل شهر رمضان؟ وزارة التموين تجيب

أثار الجدل المستفيض حول الارتفاع الأخير في أسعار الخبز بعض التساؤلات من جميع فئات المصريين، حيث أن كتل الخبز هي مسألة حياة أو موت ولا ينبغي المساس بها بأي شكل من الأشكال رغيف خبز مدعم لكن مع اندلاع الحرب في روسيا وأوكرانيا وفي القصف الروسي قبل أيام توقع المواطنون ارتفاع سعر الخبز ناقش ذلك بالتفصيل الدكتور علي المصيري وزير التموين والتجارة الداخلية، حيث لاحظ المواطنون أن سعر الخبز يرتفع بمقدار 25 قرشًا في بعض مناطق الجمهورية، وهو أمر مهم بالنسبة للمواطنين، لكن في الواقع الخبز الذي يحصل عليه معظم المواطنين هو 2 أنواع، أي الخبز مع الدعم، وسعره 5 قروش، وخبز سياحي، ويتحدد سعره بتكلفة إنتاجه.

حقيقة ارتفاع أسعار الخبز

أكد وزير التموين، أن من يتلقى الخبز والفئة الأكثر حرمانًا معاشًا تضامنيًا وكرامة، ومعاشًا للتضامن الاجتماعي، ومعاشًا أقل من 2000 جنيه وهو ما يعادل الحد الأدنى للأجور، يرجى ملاحظة أنك تقتصر على المجموعة التي أنت فيها. يتم دعم هذه الفئات، ويبلغ عددهم نحو 25 مليون مواطن ولا يعاني دعمهم، موضحًا أن سعر الرغيف يمكن أن يرتفع تدريجياً وإذا وصل الرغيف إلى 10 قروش يحسب الفرق في الارتفاع ويوجه نحو أجور حقل الأرز الأشد حرماناً. كان الخبز من العام الماضي.

سعر رغيف الخبز

ولفت وزير التموين والتجارة الداخلية علي المصيلحي إلى عدم ضرورة تغيير سعر كوب الخبز، مؤكدا أنه لن يؤثر على كل الفئات المحرومة وسيتم تعويضه حوالي 25 شخصا، مؤكدًا أن مليون مواطن والبطاقة لن تتأثر الخدمات المدرجة حاليًا في نظام تقديم الطعام إذا كانوا من العائلة الأكثر قيمة والأكثر رحمة، وكما كشف وزير التموين أن المساعدة النقدية المشروطة أكثر فعالية من المساعدة العينية وأوضح أن المحادثات مع الكونجرس ستجرى حتى يتغير سعر رغيف الخبز.

الخبز المدعم للمواطنين

وقال وزير التموين إن تكلفة الخبز المدعوم أقل من القيمة الفعلية، والتكلفة الفعلية لإنتاج خبز مدعم تصل إلى 65 رصيف، وخبز مقيد للمواطنين، وتم الكشف عن حصولك على بطاقة التموين من 5 قروش، مشيرًا إلى أن فقدان سبل العيش كبير، فبعض الناس يعيشون أكثر مما يستخدم، يتلقون فوائض على شكل نقاط على شكل سلع، ويستخدمون أكثر في الريف، موجود لأن هناك هو استخدام آخر غير إنساني.