بعد وصولها لـ 5 دول.. الأرصاد تكشف حقيقة تعرض مصر لعاصفة ترابية عنيفة

كشف الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي للهيئة العامة للأرصاد الجوية، حقيقة تعرض مصر إلى العاصفة الترابية العنيفة التي تتعرض لها بعض دول العالم بسبب وجود منخفض جوي على أقصى غرب قارة إفريقيا عند الجزائر والمغرب، حيث تحمل العاصفة كمية كبيرة من الأتربة إلى قارة أوروبا وهي من الحالات نادرة الحدوث.

وأكدت عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد، في تصريحات صحفية، أن مصر بعيدة تماما عن مثل هذه العواصف أو هذه الظاهرة الجوية تحديدا، حيث توجد هذه العواصف في دول أوروبا، مشيرة إلى أن الدول التي ستتأثر بهذه العواصف هي الجزائر وإسبانيا وكذلك البرتغال وفرنسا وتصل إلى ميونيخ في ألمانيا، وتسببت في تكوين سحب عملاقة امتدت من الدول الاسكندنافية ووصلت حتى شمال قارة إفريقيا في حالة نادرة.

وكشفت غانم، أن المنخفض الذي تم أعلن عنه يوجد في الأساس في غرب إفريقيا وبالتحديد عن المغرب والجزائر، ومع حركة المنخفض تبدأ الكتل الهوائية بالتحرك تجاه قارة أوروبا والذي يؤدي إلى عواصف ترابية على الدول السابق ذكرها.

موجة صقيع تضرب البلاد

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، قد أعلن عن تعرض البلاد لموجة صقيع جديدة بدءا من يوم الاثنين المقبل الموافق الحادي والعشرين من شهر مارس الجاري وتستمر لعدة أيام، حيث تنخفض درجات الحرارة من درجتين إلى 4 درجات ويكون الطقس بارد نهارا وشديد البرودة في ساعات الليل.

وقالت الأرصاد، أنه لا يجب الانخداع في الارتفاع المؤقت في درجات الحرارة والذي بدأ الخميس 17 مارس ويستمر حتى الاثنين المقبل، حيث من المتوقع أن تكون هذه الفترة مستقرة الطقس في الأحوال الجوية من حيث ارتفاع درجات الحرارة وهدوء في سرعة الرياح وتظهر الشبورة المائية في فترات الصباح الباكر.