وداعًا للتقلبات الجوية وسقوط الأمطار.. الأرصاد تعلن انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع 2022

أعلنت هيئة الأرصاد الجوية انتهاء فصل الشتاء في 20 مارس 2022، وبداية فصل الربيع فلكيًا يوم الإثنين 21 مارس والذي يستمر لمدة ثلاثة أشهر وينتهي في 20 يونيو 2022، مضيفة أنه خلال هذا الفصل الانتقالي تصاحبنا مجموعة من الظواهر الطبيعية، حيث ينقلنا فصل الشتاء من برودة وأمطار الشتاء إلى حر ورطوبة فصل الصيف.

الظواهر الجوية المتوقعة في فصل الربيع

وتابعت هيئة الأرصاد الجوية أن الأحوال الجوية تتسم في فصل الربيع بالاعتدال في درجات الحرارة في معظم الأحيان، وعادة ما يشهد هذا الفصل تقلبات جوية حادة وسريعة، حيث تتكون المنخفضات الخماسينية القادمة من صحراء ليبيا وتتجه إلى الصحراء الغربية تصاحبها نشاط مثير للرياح والتي تكون جنوبية غربية.

وداعًا للتقلبات الجوية وسقوط الأمطار.. الأرصاد تعلن انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع 2022

هيئة الأرصاد الجوية

رياح الخماسين وسقوط الأمطار في فصل الربيع

وأضافت هيئة الأرصاد الجوية أن خلال رياح الخماسين تكون مثيرة للرمال والأتربة إلى جانب انعدام الرؤية الأفقة على الطرق السريعة، وتصاحبها موجات شديدة الحرارة، إلى جانب أنه يحدث انقلاب حراري وتنخفض معها درجات الحرارة وتؤدي ذلك إلى سقوط الأمطار والتي تكون متفاوتة الشدة على مناطق متفرقة من شمال البلاد.

وداعًا للتقلبات الجوية وسقوط الأمطار.. الأرصاد تعلن انتهاء فصل الشتاء وبداية فصل الربيع 2022
رياح الخماسين

نشاط منخفض البحر الأحمر وسقوط أمطار تصل إلى حد السيول

وكشفت هيئة الأرصاد الجوية عن الظواهر الجوية التي تحدث خلال فصل الربيع وهو نشاط منخفض البحر الأحمر والذي يؤثر على جنوب البلاد وسلاسل جبال البحر الأحمر، وسيناء، ويؤدي إلى سقوط الأمطار والتي قد تصل إلى حد السيول على المناطق الجبلية، مشددة على اتخاذ الإجراءات الاحترازية والاستعدادات المبكرة في فصل الربيع.

رسالة الأرصاد الجوية إلى المواطنين

وشددت هيئة الأرصاد الجوية أنها كعادتها سوف تصدر بعض البيانات والتحذيرات الجوية في حالات عدم الاستقرار المتوقعة خلال فصل الربيع قبل حدوثها بوقت كافٍ حتى يستطيع المواطنون اتخاذ الاحتياطات اللازمة، مشددة على المواطنين متابعة النشرة الجوية أولا بأول.