بعد قفزة الدولار.. زيادة في أسعار الحديد والأسمنت اليوم الخميس 24 مارس في سوق مواد البناء

يشهد سوق الحديد ومواد البناء حالة من الترقب لتداعيات قرار البنك المركزي برفع أسعار الفائدة بنسبة 1% وارتفاع سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه حيث كسر حاجز الـ 18 جنيها، وما يعكسه على الأسعار سواء على أسعار الحديد أو البناء أو أسعار السلع في السوق المصري، وخلال الأسبوعين الماضيين ارتفعت أسعار الحديد بسبب تداعيات الحرب الروسية على أوكرانيا، وأرجعت الشركات الزيادات المتتالية في الأسعار لارتفاع تكلفة الشحن وتداعيات الحرب.

حالة من التذبذب بسوق الحديد

وتسود حالة من التذبذب الملحوظ في حجم الطلب في سوق الحديد بعد تراجع حركة البناء والتشييد خاصة بمشروعات الأهالي التي تمثل نسبة كبير من حجم الطلب بالسوق ولزيادة معدلات الإنتاج بالسوق مع دخول خطوط إنتاج جديدة لبعض مصانع الحديد والأسمنت في السوق، ويعتبر البليت والخردة أهم عنصرين في تصنيع حديد التسليح المستخدم في البناء والتشييد.

وتنتج مصر حوالي 7.9 مليون طن من حديد التسليح، وما يقرب من 4.5 مليون طن بليت، وتستورد 3.5 مليون طن بليت، وتعمل في السوق العديد من الشركات مثل شركة حديد عز وحديد المصريين والسويس للصلب والمراكبي وغيرها.

أسعار الحديد اليوم الخميس

يختلف نوع الحديد حسب الشركة المنتجة وجودة المنتج وسجل متوسط سعر الحديد اليوم الخميس للمستهلك على النحو التالي:

نوع الحديد سعره في الأسواق
حديد عز 17700 جنيه
حديد بشاي 17300 جنيه
حديد الجارحي 16800 جنيه
حديد العتال 16800 جنيه
حديد سرحان 15800 جنيه
حديد عطية 15800 جنيه
حديد المراكبي 17500 جنيه
حديد المصريين 17300 جنيه
سعر الحديد والأسمنت اليوم الخميس
سعر الحديد والأسمنت اليوم الخميس في مصر

أسعار الأسمنت اليوم

وتأثر سعر الأسمنت في السوق المحلي بارتفاع أسعار الدولار مقابل الجنيه وبقرار رفع سعر الفائدة وتحرير سعر صرف الدولار حيث وصل سعر طن الأسمن لأول مرة 1950 جنيه للمستهلك، وأكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء باتحاد الغرف التجارية، أن الأسعار تأثرت بخفض قيمة الجنيه، حيث انخفض قيمة رأس المال السيولة بنحو 17.5% .

وأكد الزيني أن السوق يشهد خفض معدلات الإنتاج وتراجع في تسليم الشحنات لعدم استقرار الأسعار وجاءت الأسعار على النحو التالي:

نوع الأسمنت سعر أرض مصنع سعر المستهلك
السويس بورتلاندي 1700 جنيه للطن 1950 جنيها
أسمنت المقاوم المعبأ 1900 جنيه للطن 2150 جنيها
لافارج 1695 جنيها 1800 جنيه