ظهر في أوروبا.. خطر جديد يهدد العالم وتحرك عاجل من السلطات

كشفت صحيفة الجارديان البريطانية، عن خطر جديد يهدد العالم وذلك بعد أن تزايدت الإصابات بإنفلونزا الطيور في بريطانيا وفي عدد من دول أوروبا، حيث أكدت أنه هناك حالات جديدة وهناك أزمة في توافر دجاج المزارع الحرة والبيض، مشيرة إلى أن المملكة المتحدة وأوروبا تتعرض لأكبر انتشار للمرض على الإطلاق في هذا الشتاء.

وأوضحت الصحيفة أنه تم إعدام ملايين الطيور في المزارع بكافة أنحاء القارة، في الوقت الذي أكد فيه الخبراء أن الأنواع شديدة العدوى من إنفلونزا الطيور تبدو متوطنة في الطيور البرية، والذي ينذر بتفشي المرض والعدوى طوال أيام العام، يأتي ذلك بالتزامن مع إصدار المملكة المتحدة تعليمات للمزارعين بإبقاء طيورهم في المنازل منذ شهر نوفمبر الماضي، ومنعوا منذ هذا الأسبوع من بيع البيض المنتج في مزارعهم المصنفة كمراع حرة تجاريا.

إعدام 80 ألف بطة مصابة

وذكرت الصحيفة أنه تم إعدام أكثر من 80 ألف بطة بعد تلقى بلاغ عن تفشي إنفلونزا الطيور في مزرعة بمقاطعة سوفولك شرقي إنجلترا مؤخرا وذلك بعد إصابتها بنوع شديد العدوى من الإنفلونزا.

ظهر في أوروبا.. خطر جديد يهدد العالم وتحرك عاجل من السلطات
مرض إنفلونزا الطيور

من جانبها أوضحت ماريون كوبمانز، عالمة الفيروسات ومستشارة منظمة الصحة العالمية، أن الوضع الوبائي فظيع وهناك تغير جذري في السنوات الماضية في بيئة إنفلونزا الطيور، وهناك انشتار محلي على مدار السنة في قارة أوروبا وهو ليس تهديد موسمي فقط لأنه موجود بشكل دائم بين الطيور البرية.

وقالت عالمة الفيروسات التي شاركت في التحقيق حول منشأ فيروس كورونا التابعة لمنظمة الصحة العالمية إلى الصين في عام 2021، إن لابد من اتخاذ عدد من الإجراءات لمنع تفشي المرض ومنها تطعيم الدجاج وتخفيض تكدس الطيور في مزارع الدواجن في أجزاء من أوروبا، ومنع وصول العدوي إلى الدجاج بالتنظيف والتطهير والتخزين الآمن للأعلاف والمياه وفرض الحجر الصحي على المخزون الجديد من الطيور.