“مرحب شهر الصوم مرحب”موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2022

موعد استطلاع هلال شهر رمضان أعلنت دار الإفتاء المصرية، أن شهر هلال رمضان المبارك سيتم مسحه بعد خمسة أيام، يوم الجمعة 29 شعبان 2022 م، ويبدأ شهر رمضان بميلاد الهلال في تمام الساعة 8:25 صباحًا بالتوقيت المحلي للقاهرة يوم الجمعة 29 شعبان 1443 ه، الموافق 1/4 2022 م (يوم الرؤية)، ويبقى الهلال الجديد مَرْئِيًّا في سماء مكة والقاهرة لمدة 17 دقيقة بعد غروب الشمس. تظل شمس ذلك اليوم (يوم الرؤية) والهلال الجديد ظاهرين في سماء باقي محافظات جمهورية مصر العربية لفترات تتراوح بين (17-18 دقيقة).

بالنسبة للعواصم والمدن العربية والإسلامية، سيبقى الهلال الجديد مَرْئِيًّا بعد غروب الشمس لمدة تتراوح بين (10-25 دقيقة)، وبالتالي سيبدأ شهر رمضان الأول يوم السبت 2/4/2022 م الموافق 1443 ه.

موعد استطلاع هلال شهر رمضان 2022

فيما يتعلق بالمنهج الذي تتبعه دار الإفتاء لمسح هلال الأشهر العربية، بما في ذلك شهر رمضان، قد تختلف مشاهدة الهلال في الدول المختلفة بسبب التفاوت في المشاهدات، وهذه حالة واحدة لا يوجد فيها تمييز. المسلمون هو صيغة الجمع لهذا المصطلح.

كما قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «يَومُ عَرَفةَ اليَومُ الذى يُعَرِّفُ النّاسُ فيه» رواه أبو داود فى “المراسيلِ”، والدارقطنى في “السنن”، والبيهقى فى “السنن الكبرى” وقال: هذا مرسل جيد، وروى الإمام الشافعي رضى الله عنه عن مسلم بن خالد عن ابن جريج قال: قلت لعطاء: رجل حج أولَ ما حج فأخطأ الناسُ بيوم عرفة، أيُجزِئُ عنه؟ قال: نعم، إى لعمرى إنها لتُجزِئُ عنه، قال: وأحسبه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «فِطرُكم يومَ تُفطِرُون، وأَضحاكم يومَ تُضَحُّون» وأُراه قال: «وعَرَفةُ يومَ تُعَرِّفُون»، وفى روايةٍ من حديث عائشة رضى الله عنها مرفوعًا: «عَرَفةُ يَومَ يُعَرِّفُ الإمامُ.

إن رؤية الشرق عازمة على أن تكون حجة ضد المغربي، وليس العكس، ورؤية الهلال تقرر أن تكون مرتبطة بقضيتين: الأولى علمية والأخرى عملية.

ونتيجة لذلك، أصبح إلزامياً على جميع سكان الدولة اتباع إمامها، سواء رأوا الهلال أم لا. هذا مرهون بإمكانية الرؤية من خلال الحساب الفلكي.