مالا تعرفه عن فوائد الزعفران.. فوائد الزعفران العديدة وكيفية الاستفادة منه بطرق صحيحة لن تستغنى عنه

الزعفران هو أحد التوابل الرئيسية التي تستخدم على نطاق واسع في الطبخ. هذه واحدة من أغلى أنواع البهارات في العالم اسمها العالمي هو “كيسار” والعديد من الدول مثل إيران واليونان والمغرب وإسبانيا وكشمير وإيطاليا تنتج الزعفران بكميات كبيرة ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على جميع المعلومات الخاصة بهذا الموضوع.

فوائد الزعفران

مصدر ذو قيمة غذائية عالية

أظهرت بعض الدراسات أن العنصر النشط في الزعفران المعروف باسم كيسار بالإضافة إلى مجموعة من مضادات الأكسدة، يلعب الزعفران دورًا قويًا في مكافحة السرطان وكذلك مضادات الاختلاج والاكتئاب والأرق.

علاج الربو

يعاني مرضى الربو عادة من ضيق في التنفس وعدم القدرة على دخول الهواء، ويمكن أن يساعد استخدام الزعفران في توسيع الشعب الهوائية لمريض الربو مما يسهل التنفس.

ضد الاكتئاب

يمكن أن يكون للاستهلاك السليم للزعفران تأثير إيجابي على مزاجك ويمكن أن يساعد في علاج الاكتئاب، وقد يكون هذا بسبب محتوى المواد الفعالة والبوتاسيوم وفيتامين B6.

فوائد الزعفران العديدة وكيفية الاستفادة منه بطرق صحيحة لن تستغنى عنه
فوائد الزعفران العديدة وكيفية الاستفادة منه بطرق صحيحة لن تستغنى عنه

اضطرابات النوم

يساعد الزعفران على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب مما يساعد على علاج الأرق واضطرابات النوم بسبب احتوائه على البوتاسيوم وبعض المواد ذات الخصائص المهدئة، لذلك أضف القليل من الزعفران إلى كوب من الحليب الساخن وشربه وقت النوم للحصول على هذه الفائدة.

مضاد للسرطان

وفقًا للبحث يمكن للزعفران أن يلعب دورًا فعالاً في مكافحة السرطان بسبب محتواه من المواد الفعالة ومضادات الأكسدة القوية ويُعتقد أيضًا أن الكاروتينات الموجودة في الزعفران يمكن أن تقتل أنواعًا معينة من الخلايا السرطانية مثل خلايا اللوكيميا وسرطان الجلد وسرطان الغدد الليمفاوية.

تحذيرات حول الزعفران

الحمل والرضاعة: لا ينصح الحوامل أو المرضعات بتناول جرعات عالية من الزعفران عن طريق الفم لأنه خطير وآثاره الضارة على الجنين أو الطفل غير معروفة، حيث أن المرأة الحامل تستهلك كميات كبيرة قد تترافق مع الإجهاض.

الحساسية: قد تجد أن بعض الناس لديهم حساسية من بعض النباتات القريبة من الزعفران، مثل اللوليوم ويجب على هؤلاء الأشخاص أيضًا تجنب الزعفران.

مرض القلب: يمكن أن يزيد استهلاك الزعفران من معدل ضربات القلب ويؤثر على قوتها، لذلك يجب أن يحذر مريض القلب من كمية الزعفران التي يتناولها.

مرض ارتفاع ضغط الدم: يمكن للزعفران أن يخفض ضغط الدم، لذلك يجب على من يعانون من انخفاض ضغط الدم توخي الحذر.