“سجل وخد ضمانك”.. موعد تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري الجديدة

أكد الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن قانون الشهر العقاري 114 تم إصداره عام196‪4، وتم اكتماله عام 2022، وأصبح القانون الآن قادرًا على إزالة جميع العقبات والمشكلات التي كانت تقابل جميع المواطنين في التسجيل، وأن كل مواطن يحصل على نموذج، وفقًا لتعديلات القانون فإن المواطن يستطيع أن يقدم المستندات والرسوم المطلوبة منه.

وأوضح “ياقوت” خلال مداخلة هاتفية في برنامج “صباح الخير يا مصر”، المُذاع على التلفزيون المصري، من تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي ومنة الشرقاوي “أن الوزارة قامت بحصر جميع الحالات الممكنة التي قد تنطبق على المواطن، والتي كان عددها 16 نموذجًا، كما أن كل مواطن سوف يحصل على نموذج من المستندات والرسوم المطلوبة، وكل حالة لها مستندات ورسوم مستقلة”.

وأكمل” المواطن لن يتوجه للشهر العقاري إلا مرتين فقط، موضحًا أن المرة الأولى يقوم فيها المواطن بتقديم المستندات والرسوم المطلوبة منه، والمرة الثانية للتوقيع على العقد النهائي، كما أن هناك تيسيرات غير مسبوقة لإجراءات التسجيل، بالإضافة إلى أنه تم وضع نموذجين للأحكام، النموذج الأول يتعلق بأحكام الصحة والنفاذ وتثبيت الملكية العقارية، والنموذج الثاني يتعلق بأحكام منتهية الصلح”.

وشدد”أن التعديل الأخير كان قصده تحويل العقارات الوضع غير المسجل إلى المسجلة، وجرى وضع نماذج ميسرة لنقل الملكية، ومن لديه حكم سيسجل، ومن لديه حكم صحة توقيع وحيازة سيسجل، لافتًا إلى أن بدء تطبيق تعديلات قانون الشهر العقاري سيكون 8 مايو المقبل” .

وأتم:”أن هذه النماذج لنقل ملكية جميع العقارات في جمهورية مصر العربية، بطريقة أسهل، وخلال 37 يومًا كحد أقصى للتسجيل، وأناشد المواطنين بضرورة التسجيل في الشهر العقاري، التسجيل من مصلحتك، لأن التسجيل وأخذ ضماناتك أفضل بكثير من عدم تسجيل وحداتك العقارية”.