اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت.. دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب

دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب للصائمين في الشهر الكريم، فساعات قليلة ويحل علينا أول أيام شهر رمضان الكريم لهذا العام، أعاده الله علينا وعليكم الخير واليمن والبركات، ودعاء الصائم من الأدعية المستجابة، كما أن الوقت قبل الإفطار من الأوقات التي يستجيب الله فيها للدعاء، ولهذا يكثر الصائمين من الدعاء للمولى عز وجل، ومن أشهر الأدعية التي يدعو بها المسلم في شهر رمضان “اللهم تقبل صيامنا وصلاتنا واغفر لنا ذنوبنا”.

دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب

الوقت قبل الإفطار من الأوقات المستجاب فيها الدعاء من الصائمين، ولهذا يكثر الصائمين من الدعاء في هذا الوقت، وأفضل الأدعية هي الجوامع، والأدعية المتوارثة عن السابقين وعن النبي عليه الصلاة والسلام، ويمكن في هذا الوقت، الحفاظ على ترديد صيغ الأدعية التالية:

  • لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم أصلح لي شأني كله ولا تكلني إلى نفسي قرة عين، اللهم باعد بيني وبين النار كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم لا تسلمني إلى عدوٍ يؤذيني، ولاإلى صديق يرديني، ورزقني رزقًا حلالًا يغنيني.
  • اللهم إني أعوذ بك من شر سمعي ومن شر بصري ومن شر لساني ومن شر قلبي. اللهم إني أسالك عيشًا قارًا، ورزقًا دارًا، وعملًا بارًا.
  •  اللهم إنا نسألك يسرًا ليس بعده عسر، وغنى ليس بعده فقر، وأمنًا ليس بعده خوف، وسعادةً ليس بعدها شقاء.
  •  اللهم إني أعوذ بك من عقوق الأبناء، ومن قطيعة الأقرباء، ومن جفوة الأحباء، ومن تغير الأصدقاء.
  • اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.
  • اللهم بلغنا رمضان واجعل لنا نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظنا فيه بحفظ يا أرحم الراحمين
  • اللهم اجعل صيامي في رمضان صيام الصائمين، وقيامي فيه قيام القائمين، ونبهني فيه على نومة الغافلين، وهب لي فيه اليسر والعافية إنك على كل شيء قدير، وقربني فيه إلى مرضاتك وجنبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك برحمتك يا أرحم الراحمين
  • اللهم أعنا على صيامه وقيامه بتوفيقك يا هادي المضلين وقربني إليك برحمة الأيتام وإطعام الطعام وإفشاء السلام وصحبة الكرام، اللهم حبب إليّ الإحسان وكرّه إليّ الفسوق والعصيان وحرم على السخط والنيران بعونك يا غياث المستغيثين.
  • اللهم إني أسألك بحق هذا الشهر الكريم، وبحق من تعبد لك فيه من ابتدائه إلى وقت فنائه، أن تصلي على محمد وآله، وأهلنا فيه لما وعدت أولياءك من كرامتك، وأوجب لنا فيه ما أوجبت لأهل المبالغة في طاعتك، واجعلنا في نظم من استحق الرفيع الأعلى برحمتك
دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب
دعاء قبل الإفطار في رمضان مستجاب

دعاء اليوم الأول في رمضان

كشفت البحوث الفلكية، أن اليوم الأول من شهر رمضان الكريم، سيوافق يوم السبت المقبل 2 أبريل، ولكن هذا سيتم تأكيده من خلال الرؤية التي ستقوم بها اللجنة المسؤولة بدار الإفتاء المصرية، وشهر رمضان بشكل عام، من أفضل شهور العام، التي يكثر المسلمون فيها من أشكال العبادات المختلفة، أبرزها الدعاء، ومن الأدعية التي يمكن الدعاء بها في رمضان:

  1. اللهم بلغنا رمضان، يا رحمن يا رحيم أسالك برحمتك التي وسعت كل شيء أن تغفر لنا وترحمنا وتعفو عنا اللهم أهل علينا رمضان بالعفو
  2. اللهم بارك لنا فيما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم
  3. اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين، واجعلنا فيه من المتوكلين عليك الفائزين لديك المقربين إليك وزحزحني فيه عن موجبات سخطك
  4. إلهي كيف يمنعني ذنبي من الدعاء، ولا أراك تمنع مع الذنب من العطاء، فالتوبة إليك، والمغفرة لديك، ولا إله إلا أنت، ظلمت نفسي، واعترفت بذنبي، فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، اللهم فقهني في الدين، وعلمني التأويل.
  5. اللهم إني أسألك يا ألله بأنك الواحد الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد، أن تغفر لي ذنوبي، إنك أنت الغفور الرحيم. اللهم إني أسألك أن ترفع ذكري، وتضع وزري، وتصلح أمري، وتغفر لي ذنبي.
  6. اللهم إني أسألك إيمانًا لا يرتد، ونعيمًا لا ينفد، ومرافقة محمد (صلى الله عليه وسلم) في أعلى جنة الخلد.
  7. اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.

أدعية رمضان مستجابة

الدعاء من أفضل صور العبادات التي يتقرب بها العبد لربه عز وجل، وللدعاء الكثير من الصيغ، التي يمكن قراءتها سريعًا وتريدها في جميع الأوقات، خاصة تلك التي يعرف بأنه يستجاب فيها الدعاء، ومن أبرز الأدعية القصيرة التي يمكن الدعاء بها خلال الشهر الكريم:

  • اللهم ارحمني بالقرآن واجعله لي إماما ونورا وهدى ورحمة. اللهم ذكرني منه مانسيت وعلمني منه ما جهلت.
  • يا رب ارزقني تلاوته آناء الليل وأطراف النهار واجعله لي حجة يا رب العالمين. اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري، وأصلح لي دنياي التي فيها معاشي.
  • اسألك يا رب أن تصلح لي آخرتي التي فيها معادي، وأجعل الحياة زيادة لي في كل خير وأجعل الموت راحة لي من كل شر.
  •  يا رب أجعل خير عمري آخره وخير عملي خواتمه وخير أيامي يوم ألقاك فيه.