قيمة زكاة الفطر في مصر 2022 التي حددها مفتي الجمهورية

أعلن الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم قيمة زكاة الفطر في مصر وذلك للعام الجاري 2022 حيث أشار فضيلته إلى أن تقدير قيمة زكاة الفطر تم تحديدها بالتنسيق مع مجمع البحوث الإسلامية برئاسة شيخ الأزهر الشريف فضيلة الإمام الأكبر أحمد الطيب.

قيمة زكاة الفطر في مصر 2022 التي حددها مفتي الجمهورية

وقال مفتي الجمهورية أن قيمة زكاة الفطر في مصر تم تقديرها بنحو 15 جنيهًا كحد أدنى وذلك عن كل فرد ويعد ذلك المبلغ الحد الأدنى مع إستحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد وإستطاع مؤكدًا أن دار الإفتاء أخذت برأي الإمام أبي حنيفه في جواز أن يتم إخراج الفطر بالقيمة نقودًا بدلًا من الحبوب من أجل التيسير على الفقراء فيما يخص قضاء الحاجات والمطالب.

وأضاف المفتي في تصريحات صحفية أن قيمة زكاة الفطر تعادل نحو 2.5 كيلو جرام من القمح وذلك عن كل شخص خاصةً أن أهل مصر غالب قوت يومهم من القمح ووضح أنه يجوز في الشرع إخراج زكاة الفرع منذ اليوم الأول لشهر رمضان وحتى قبل أداء صلاة عيد الفطر.

وناشد شوقي علام كافة المسلمين تعجيل زكاة الفطر من أجل توجيهها إلى الفقراء وكذلك المحتاجين مستندًا إلى أن الأمة الإسلامية تعيش ظروف إستثنائية غيرت بصورة مسبوقة كافة السمات الخاصة بالحياة العامة المعتادة في شهر رمضان الكريم.