مش هنخلص بقى.. حقيقة ظهور متحور كورونا الجديد XE في مصر

ما زال فيروس كورونا التاجي قادرًا على التحور حتى الآن بالرغم من اكتشاف الأطباء لعدد كبير من اللقاحات والأدوية التي تساعد في القضاء عليه، حيث توصل العلماء إلى وجود سلالة جديدة مؤخرًا في عدد من الدول، والغريب في الأمور أنها متحورة من أوميكرون الذي كان يهدد العالم خلال الأشهر الماضية، وهذا ما دفع منظمة الصحة العالمية لمراقبة الوضع عن كثب، لاكتشاف مدى خطورة متحور  XE الجديد.

حقيقة ظهور متحور  XE في مصر

وأكد أحد أعضاء الجمعية المصرية للمناعة الدكتور مجدي بدران، أن المتحور الجديد XE لم يظهر في مصر، ولذلك لا داعي للقلق منه، موضحًا أن أوميكرون هو السبب في ظهور هذا المتحور، مشيرًا إلى أنه تم رصده في بريطانيا بداية العام الحالي، وحتى الآن استطاع أن يصيب 600 مواطن.

متحور جديد يظهر في فرنسا

وأوضح أن منظمة الصحة العالمية تراقب متحور XE الجديد، لأنه ناتجًا عن سلالة أوميكرون التي مازالت تشكل خطرًا على الملايين حول العالم، خاصةً وأنه قد يكون سريع الانتشار ولم تكن هناك فرصة لاكتشاف كل الحالات المصابة، مشيرًا إلى أن هذا المتحور ليس الوحيد الذي يجب القلق منه حاليًا، حيث ظهر آخر وهو “XD”، وتركز  في بعض الدول، مثل فرنسا وبلجيكا، وهو مزيج بين أوميكرون ودلتا.

مش هنخلص بقى.. حقيقة ظهور متحور كورونا الجديد XE في مصر
متحور XE الجديد

مدى تأثير اللقاحات على المتحورات الجديدة

وأشار “بدران”، إلى أن الدراسات التي أجريت حتى الآن على المتحورات الجديدة، أكدت أن اللقاحات المتوفرة حاليًا قادرة على التخفيف من الأعراض وتسريع عملية التعافي، ولذلك لا يجب القلق من انتشارها.

كيف تحمي من عدوى كورونا؟

  1. الالتزام بارتداء الكمامة بمجرد مغادرة المنزل.
  2. تطهير اليدين والأسطح.
  3. عدم التعامل مع المصاب بفيروس كورونا إلا بعد تطبيق الإجراءات الاحترازية.
  4. الحصول  على لقاحات فيروس كورونا.
  5. التوقف عن التدخين.
  6. الحصول على نظام غذائي صحي.
  7. ممارسة التمارين الرياضية.