بشرى سارة لأصحاب المعاشات والتأمينات الجديدة هتفرح 20 مليون مواطن

يبحث الكثير من المواطنين عن إمكانية الجمع بين معاشين، والطرق والإجراءات التي تساعدهم على ذلك ، وأتاح قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات 2022 بعض الحالات التي يجوز فيها الجمع بين معاشين، أو تقاضي المعاش، إضافة إلى الدخل من أي جهة عمل، وذلك بالنسبة للأشخاص المستحقين للمعاش بعد وفاة صاحب المعاش، والمؤمن عليه.

حالات الجمع بين معاشين

ونظراً لأهمية الأمر للمواطنين، تصدرت عمليات البحث في محركات جوجل عن الحالات التى يمكن الجمع فيها بين معا شين، ونصت المادة 104 من القانون، على أنَّ هناك حالات يتمّ الاستثناء فيها من أحكام حظر الجمع المنصوص عليها في المادتين 102، 103، ومن خلال هذا المقال سوف نعرض لكم الحالات التى يجوز للمواطن فيها الجمع بين معاشين.

1- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

2- يجمع المستحق بين الدخل والمعاش في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من هذا القانون.

الجمع بين المعاش

وفي حالات استحقاق المعاش يجب ألا يقل إجمالي المعاش المستحق عن 65% من الحد الأدنى لأجر الاشتراك في تاريخ استحقاق المعاش.

3- يجمع الأرمل بين معاشه عن زوجته وبين معاشه بصفته منتفعا بأحكام هذا القانون، كما يجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود.

4- يجمع المستحق بين المعاشات في حدود قيمة الحد الأدنى للمعاش المقرر بالفقرة الأخيرة من المادة 24 من هذا القانون، ويكمل المعاش إلى هذا المقدار وفقا للترتيب المنصوص عليه في المادة 102 من هذا القانون.

5- يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شخص واحد وذلك بدون حدود.

6- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود.