موعد ومقدار زكاة الفطر ومن يستحقها ومن عليه إخراجها حسب رأي دار الإفتاء

أحكام وشروط زكاة الفطر من الأسئلة الشائعة لدي المسلمين في الفترة الحالية، فزكاة الفطر فرضها الله تعالي علي المسلم القادر الذي يستطيع إخراج الزكاة البالغ الراشد العاقل فزكاة الفطر لها العديد من الفوائد التي يجهلها الكثير فهدفها إدخال البهجة والفرحة علي جميع المسلمين في شهر رمضان المبارك، التمتع بصفة الكرم والجود والتخلص من البخل والشح وتطهير النفوس والصحة والأبدان والأموال ويمكن إخراج زكاة الفطر حبوب أو مال، فزكاة الفطر يتم إخراجها صاع من قوت البلد للمسلمين، وفرض رسول الله صلي الله عليه وسلم زكاة الفطر صاعاً من تمر أو صاعاً من شعير علي كل حر أو عبد ذكر أو أنثي من المسلمين.

أحكام زكاة الفطر :-

دار الإفتاء قالت من ضمن أحكام زكاة الفطر  أنه هو اليسار، وقالت أن زكاة الفطر تجب علي المسلم القادر أما الفقير الذي لايملك قوت يومه لايجب عليه إخراج الزكاة ففرضها الله علينا لإدخال الفرحة علي الفقراء والمساكين الذين لايمتلكون قوت يومهم وإغناءهم عن السؤال في شهر رمضان أو في يوم العيد الذي يفرح جميع المسلمين بقدومهم كل عام وهم رمز للفرحة عند المسلمين، حيث قول رسول الله صلي الله عليه وسلم ” أغنوهم عن طواف هذا اليوم”.

وقت وجوب زكاة الفطر :-

إختلفت الآراء تجاه هذا الموضوع حيث كان لكل مذهب رأي فكان رأي الحنفية أن زكاة الفطر يتم إخراجها بدخول صلاة فجر عيد الفطر، وبغروب شمس آخر يوم من رمضان حسب رأي الشافعية والحنابلة، وحسب رأي المالكية والحنابلة يجب إخراجها قبل وقتها بيوم أو يومين. فيجوز إخراج زكاة الفطر من اليوم الأول في شهر رمضان حتي قبل صلاة عيد الفطر.

لمن تعطي زكاة الفطر :-

دار الإفتاء أكدت أنها تعطي للفقراء والمساكين والمؤلفة قلوبهم وابن السبيل وفي سبيل الله والغارمين وفي الرقاب  والعاملين عليها.

قدر زكاة الفطر :-

فأكدت دار الإفتاء أن مقدار زكاة الفطر صاع من الحبوب كالتمر أو الأرز أو الشعير والصاع نوع من المكاييل يساوي 2.04 كجم من القمح ومن أخرج زكاة أكثر من الواجب حسب رغبته له الأجر والثواب وهي صدقة عنه ويؤجر عليها من الله تعالي.

زكاة الفطر
موعد ومقدار زكاة الفطر

هل تجب زكاة الفطر علي المتوفي والجنين؟

ودار الإفتاء أكدت أنه الجنين إذا ولد قبل مغرب آخر يوم من شهر رمضان يستحق خروج زكاة الفطر له أما إذا مر آخر مغرب من شهر رمضان ومازال الجنين في رحم أنه لا يخرج له زكاة ولكن إذا خرج له فهو مستحب كصدقات التطوع، والمتوفي أيضاً إذا مات قبل مغرب آخر يوم من شهر رمضان لا يجب إخراج زكاة له.

كيفية إخراج زكاة الفطر طعاماً أم نقداً؟

وأكدت دار الإفتاء أن إختلفت الآراء في هذه النقطة وزكاة الفطر يجوز إخراجها مال ويجوز إخراجها حبوب.