“بعد إثبات كونها مغشوشة أو مقلدة” .. هيئة الدواء المصرية تقرر سحب عدد من الأدوية من السوق

ترددت خلال الساعات القليلة الماضية الأنباء حول انتشار عدد من الأدوية المغشوشة في الأسواق المصرية، والتي تسببت في ضرر بالغ لمتناوليها، إذ بلغ عدد النشرات الكلية التي تقدمت بها هيئة الدواء المصرية منذ بدء العام الجاري نحو 11 نشرة، حيث جاءت تلك الأدوية إما مغشوشة أو مقلدة، أو لا تتماشى مع المواصفات الصحية التي تقرها الهيئة، لذا فقد قررت الهيئة سحب تلك الأدوية وإحرازها من مختلف الوحدات الحكومية والسوق المصرية.

الأدوية التي حظرتها هيئة الدواء المصرية:

مستحضر UNICTAM 1500 mg vial:

جاء في منشور رقم 9 لسنة 2022، تحذير رسمي من هيئة الدواء المصرية يفيد بمنع استعمال مستحضر UNICTAM 1500 mg vial، لكونه مغشوشا ومقلدا.

بيان هيئة الدواء المصرية حول عقار يونيكتام
بيان هيئة الدواء المصرية حول عقار يونيكتام

 

عقار Rhophalc 300 injection:

جاء في منشور رقم 1 لسنة 2022، تحذير رسمي من هيئة الدواء المصرية يفيد بمنع استعمال عقار Rhophalc 300 injection مرة أخرى لأنه ثبت كونه مقلدا ومغشوشا، والذي يتسبب في حدوث حالات إجهاض وحمل خارج الرحم.

دواء أميوجارد أكياس:

جاء في منشور رقم 2 لسنة 2022، تحذير رسمي من هيئة الدواء المصرية يفيد بمنع استعمال عقار أميوجارد أكياس، لكونه لم يحصل على موافقة هيئة سلامة الغذاء قبل طرحه في السوق.

مستحضر PAN-AMIN G INFUSION:

جاء في منشور رقم 3 لسنة 2022، تحذير رسمي من هيئة الدواء المصرية يفيد بمنع استعمال مستحضر PAN-AMIN G INFUSION، لكونه لا يتطابق مع معامل هيئة الدواء المصرية.

مستحضر GWNTADERM 1 mg topical cream:

جاء في منشور رقم 4 لسنة 2022، تحذير رسمي من هيئة الدواء المصرية يفيد بمنع استعمال مستحضر GWNTADERM 1 mg topical cream، لكونه لا يتطابق مع معامل هيئة الدواء المصرية.

مستحضر بيبانثين لوشن:

جاء في منشور رقم 5 لسنة 2022، تحذير رسمي من هيئة الدواء المصرية يفيد بمنع استعمال مستحضر بيبانثين لوشن، لكون عبواته مقلدة ومغشوشة.

مستحضر DINCEDATRIC ANTI SEPTIC:

جاء في منشور رقم 5 لسنة 2022، تحذير رسمي من هيئة الدواء المصرية يفيد بمنع استعمال مستحضر DINCEDATRIC ANTI SEPTIC، لكونه لا يتطابق مع معامل هيئة الدواء المصرية.

مستحضر ERYTHROROUS W.S.P البيطري:

جاء في منشور رقم 6 لسنة 2022، تحذير رسمي من هيئة الدواء المصرية يفيد بمنع استعمال مستحضر ERYTHROROUS W.S.P البيطري، لكونه لا يتطابق مع معامل هيئة الدواء المصرية.