مفاجأة سارة لأصحاب المعاشات.. قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2022 وحالات الجمع بين المعاش والمرتب

أعلن مجلس النواب مؤخراً عن قانون تأمينات جديد لصالح أصحاب المعاشات التقاعدية والتأمينات، لكلا من الجنسين، واستمر النقاش في مجلس النواب حول طرح حلول تناسب أصحاب المعاشات، واستقروا على قانون ينص على الجمع بين المعاش والراتب في قانون التأمينات والمعاشات الجديد لعام 2022.

وجاء هذا الخبر سار ولصالح أصحاب المعاشات، ولكن هذا القانون ليس في متناول الجميع، فتوجد حالات معينة يتم فيها الجمع بين المرتب والمعاش.

حالات الجمع بين المعاش والراتب

وفقاً لما نص عليه قانون التأمينات والمعاشات الجديد 2022، أنه من الممكن الجمع بين المعاش والراتب حسب قيمة الحد الأدنى المقرر للمعاش بالفقرة الأخيرة من المادة 24 لهذا القانون، ولبعض الحالات المعينة التي نص عليها القانون.

الحالة الأولى: الأرملة أو الأرمل مع شرط توثيق الزواج وعدم الزواج بأخرى للرجل أو المرأة، حيث يستطيع كل منهم الجمع بين معاشه ومعاش الطرف الآخر، بحكم كونه المنتفع، كما يستطيع كل منهما أن يجمع بين معاش الطرف الآخر، وبين دخله من العمل أو مهنة دون قيود أو حدود.

الحالة الثانية: الأولاد بشرط ألا تكون الابنة متزوجة، والابن ألا يبلغ من العمر 21 سنة، إلا لو كان عاجزا أو طالب علم، يستطيع الجمع بين معاش الأم ومعاش الأب دون فرض أي قيود.

الحالة الثالثة: الإخوة سواء ذكور أو إناث، بشرط إثبات إعالة المؤمن عليهم.

كما يستطيع المستحق للمعاش الجمع بين المعاشات المستحقة عن شخص واحد دون قيود أو حدود، وكذلك معاش الإصابة وتعويض البطالة.

التعويضات في قانون التأمينات والمعاشات الجديد

يمكن للمنتفعين من قانون التأمينات الجديد، صرف نفقة الجنازة، وتكون بمقدار معاش ثلاثة أشهر، ويتم صرفها في خلال ثلاثة أيام من موعد تقديم الطلب، ويتم صرف نفقة الجنازة للأرملة أو الأرمل، وإذا لم يوجد تصرف لأكبر الأولاد أو لمن يتحمل القيام بنفقات الجنازة.