الكنز الأحمر.. تعرف على فوائد وأضرار تناول البطيخ يومياً

فوائد وأضرار البطيخ، البطيخ من فاكهة الصيف اللذيذة المنعشة التي لا يختلف على حبها الصغير والكبير، حيث أنه يقدم باردًا ليكون مرطبًا ومنعشًا من حرارة الصيف القاسية، كما أن فوائده لا تعد خاصة فوائدة لخسارة الوزن وذلك لأنه يحتوي على نسبة قليلة جدًا من السعرات الحرارية، بالإضافة إلى احتوائه على نسب عالية من الماء، مما يجعله مفيدًا أيضًا للبشرة وللجسم بشكل عام، ومن خلال هذا المقال نذكر أهم فوائد البطيخ.

فوائد وأضرار البطيخ

فاكهة البطيخ مثل كافة الأطعمة فكما أن له العديد من الفوائد إلا أن هناك أضرار تنتج من تناولها يجب العلم بها، وفي السطور القادمة نذكر فوائد وأضرار البطيخ:

  • الحفاظ على رطوبة الجسم: وذلك لاحتواء البطيخ على نسبة عالية من الماء كما أن تناوله يساعد على زيادة الشعور بالشبع مما يساعد على إنقاص الوزن.
  • يحتوي البطيخ على العديد من مضادات الأكسدة التي تحافظ على خلايا الجسم من التلف كما تساعد على التقليل من ضغط الدم، وخطر الإصابة بأمراض القلب وخطر الإصابة بالسرطان كذلك.
  • الحفاظ على الصحة والبشرة: يحتوي البطيخ على كل من فيتامين ج، وفيتامين أ اللذان يعملان على تحسين صحة الشعر والبشرة والحفاظ على نضارة البشرة وإصلاح خلايا الجلد التالفة وتجديدها.

أضرار تناول البطيخ

هناك أضرار تنتج عن تناول البطيخ وخاصة حال الإفراط في تناوله ونذكرها من خلال الآتي:

  • التلوث بالسالمونيلا: عض ثمار البطيخ قد تكون ملوثة بداء معدي وهو تلوث السالمونيلا وخاصة في حالة تناول بطيخ مُقطع مسبقًا، وأيضًا إذا تم تقطيعه بدون غسل اليدين أو على سطح غير نظيف.
  • قد يسبب بعض الأضرار للجهاز الهضمي والتي ينتج عنها الإسهال الشديد واضطرابات والآم المعدة والحمى، كما يسبب في بعض الحالات حدوث اضطرابات في القلب والإصابة بالحساسية من تناوله.