ما هي الـ 7 حالات القانونية لوقوع بين الزوجين من القانون الجديد 2022

قانون الطلاق الجديد 2022, في حالة من الزَعر يعيشها الشارع المصري في الآونة الأخيرة بسبب الزيادة الكبيرة في حالات الطلاق والتي أعلن عنها جهاز التعبئة والإحصاء في تقرير تم إصداره لعام 2022 ، وجاء في التقرير أن نسب حالات الطلاق هذه المرة إرتفعت بشكل غير مسبوق بوصول حالات الطلاق إلي 213 ألف حالة بواقع حالة كل دقيقتين ، مما يعني دق ناقوس الخطر في إستقرار المجتمع المصري .

وذكر خبراء من علم النفس والإجتماع مجموعة من العوامل التي تؤدي إلي زيادة نسب الطلاق ومنها ” سوء إختيار شريك الحياة بطريقة تفكير مختلفة بين الزوجين ، تدخل الأهالي في حياة زواج أبنائهم ، وجود فئة من المجتمع تقوم بزواج أبنائهم في سن مبكر في ظل عدم إكتمال الوعي الفكري الكامل . وشدد الخبراء علي ضرورة وجود تأهيل للشباب المقبلين على الزواج وتوعيتهم بالحياة الزوجية .

الحكومة تحدد 7 حالات لوقوع الطلاق بين الزوجين

  1. تقول المادة رقم 44 ” ينتهي عقد الطلاق في حالة الطلاق أو الخلع أو التفريق أو الوفاة ” .
  2. تقول المادة رقم 45 ” أن للزواج حق وقوع الطلاق أو الرجوع فيه ، ولا يمكن توكيل غيره إلا من خلال توكيل رسمي ويكون هذا التوكيل ساري لمدة 60 يوماً فقط .
  3. تقول المادة رقم 46 ” أن يكون الزوج في كامل وعيه وعقله ويعلم ما ينطق به ، والعاجز عن النطق يمكن أن يطلق من خلال الكتابة ، والغير قادر علي النطق يكون من خلال بإشارات مفهومه .
  4. تقول المادة رقم 47 ” لوقوع طلاق صحيح يشترط علي الزوجة أن تكون في حالة زواج صريح وليس ممتد “
  5. تقول المادة رقم 52 ” كل الطلاق يقع رجعياً إلا الطلاق بالدخول يقع بائناً .
  6. تق ل المادة رقم 54 ” في حالة وقوع الزوجة في الطلاق ثلاث مرات ثم تزوجت من شخص آخر ، يكون لها ثلاث طلقات جديدة إذا عادت لزوجها مرو أخري.
  7. تقول المادة رقم 55 ” الطلاق الشفوي الذي يلفظ لعدة مرات يعتبر طلقه واحدة.