لأهالي الريف.. قانون البناء في القرى وعدد الأدوار المسموح به وحالات البناء على الأرض الزراعية

مؤخرًا وجدنا أن قانون البناء في القرى يشتعل محركات البحث بصورة كبيرة، وذلك بعد أن قامت الحكومة المصرية بعمل بعض المواد الجديدة بهذا القانون، وذلك بهدف إزالة أي مخالفات بنائية متواجدة بالقرى، وهذا ما سنقوم بتسليط الضوء عليه داخل هذا المقال.

قانون البناء في القرى

إليكم الشروط الجديدة التي تم اعتمادها من جانب الحكومة المصرية، وهذا ما سنعرضه بهذه الصورة الآتية:

  • يقدر الحد الأدنى من عرض الشارع بحوالي 8 مترًا، فيجب ألا يقل عن هذا المعدل، حتى لا يتعرض صاحب المبنى للمسائلة القانونية.
  • وإذا كان عرض الشارع يتراوح ما بين 8 متر إلى 12، فهذا يعني أن الأدوار المسموح بها داخل قانون البناء يصل عددها إلى حوالي 3 أدوار.
  • وعندما يكون عرض الشارع أكثر من 12 مترًا، فهذا يعني أن عدد الأدوار المسموح بها قانونًا يصل إلى حوالي 4 أدوارًا.
  • كما يجب أن يكون هناك جراج للسيارات تابع للمبنى الجديد، وذلك مع طلاء واجهة المبنى الجديد.
  • ولا بد أن يتم سداد كافة الرسوم المالية الخاصة باستخراج رخصة البناء، مع تقديم شهادة موثقة تفيد بعدم وجود أي مخالفة للبناء على أرض المبنى الجديد.

البناء على الأرض الزراعية

لا يحق البناء على الأرض الزراعية، وهذا ما شددت عليه الحكومة المصرية بصورة كبيرة، وذلك بهدف الحفاظ على أكبر رقعة من الأراضي الزراعية، وذلك بعد ملاحظة وجود زحف عمراني واضح بالقرى، وإليكم الحالات التي تسمح بالبناء على الأرض الزراعية بهذا الشكل الآتي:

  • من الممكن أن يتم البناء على الأرض الزراعية في حال إن كانت تتضمن جزء من كردون المباني.
  • وفي حال وجود مشروع حكومي تنوي الحكومة بنائه، فمن الممكن أن يتم السماح بالبناء على الأرض الزراعية، وهذا مع الاتفاق الرسمي مع وزارة الزراعة المصرية.

وفي الختام نكون قد عرضنا لكم كافة المعلومات التي تخص قانون البناء في القرى، حيث وجدنا أن هناك شروط صارمة قد أقرتها الحكومة فيجب على المواطن الالتزام بها، حتى لا يعرض نفسه للمسائلة القانونية، ومن المنتظر أن تزال أي مخالفة بنائية متواجدة بالقرى بعد العمل بمواد هذا القانون الجديد.