من زاد فهو خير له.. الإفتاء تكشف الحد الأدني لزكاة الفطر

أعادت دار الإفتاء المصرية، التأكيد على أن قيمة زكاة الفطر هذا العام تبلغ 15 جنيها كحد أدني للفرد الواحد وذلك مصداقا لحديث عن ابن عمر رضى الله عنهما قال: “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ زَكَاةَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ على كل ذكَر وأنثى صغيرًا وكبيرًا مِنَ المُسْلِمِينَ، وَأَمَرَ بِهَا أَنْ تُؤَدَّى قَبْلَ خُرُوجِ النَّاسِ إِلَى الصَّلاَةِ» ” صحيح البخاري.

وكتبت الدار من خلال الصفحة الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك في منشور له: “زكاة الفطر هذا العام 15 جنيها كحد أدنى مع استحباب الزيادة عن هذا المبلغ لمن أراد”.

وكان الداعية الإسلامي خالد الجندي عضو المجلس الأعلي للشؤون الإسلامية قد صرح أن زكاة الفطر تجوز سواء كانت بالمال أو إخراجها عن طريق الحبوب، مضيفا “الخلاف المعهود هل هى حبوب أم مال سيظهر قريبا مثل كل سنة، ودار الإفتاء حسمت الأمر، وقالت إنها مال.. لو إنت زعلان طلع الاثنين، يبقى كده قدامك ثلاث حلول إما تطلع أموال، أو تطلع حبوب، أو تطلع الاثنين”.

15 جنيهًا مصري للفرد، اعرف دار الإفتاء المصرية كيف حسبت تكلفة زكاة الفطر
من زاد فهو خير له.. الإفتاء تكشف الحد الأدني لزكاة الفطر

وأصدر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف خلال الأيايم الماضية بيان صحفي كشف فيه كيفية تحديد مقدار زكاة الفطر، حيث أشار إلى أنه تكون من قوت أهل البلد لما جاء في حديث عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: “كُنَّا نُخْرِجُ فِي عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ الفِطْرِ صَاعًا مِنْ طَعَامٍ»، وَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ: «وَكَانَ طَعَامَنَا الشَّعِيرُ وَالزَّبِيبُ… وَالتَّمْرُ” صحيح البخاري، مشيرا أن لفظ كان يدل على أن إخراج زكاة الفطر في عهد رسول الله صلي الله عليه وسلم قد كان من غالب قوت أهل البلد.

وأكد المجلس أن تم تحديد قيمة زكاة الفكر باعتبار أن القمح هو قوت أهل مصر وصاع القمح يعادل 2 كليو جرا تقريبا أي يصل سعرهما إلى 15 جنيها كحد أدني للبدل النقدي ومن زاد فهو خير له.