قدم في دقائق.. الداخلية تكشف شروط وإجراءات حج القرعة 2022

أتاحت وزارة الداخلية ابتداء من أمس الأحد الرابع والعشرين من أبريل، إمكانية التقديم على حج القرعة هذا العام ويستمر التقديم حتى يوم الجمعة الموافق السادس من شهر مايو المقبل، حيث يمكن التقديم بأكثر من طريقة من خلال الذهاب لمراكز أو أقسام الشرطة بكافة مديريات الأمن، أو من خلال الموقع الإلكتروني للإدارة العامة للشؤون الإدارية على بوابة وزارة الداخلية على الإنترنت أو عبر الخدمة الصوتية المخصصة على رقم 27983000 02.

شروط وإجراءات حج القرعة

وأعلنت الداخلية عن الشروط والإجراءات المطلوب إتباعها عند التقديم لحج القرعة على النحو التالي:

  • تقديم الطلبات بشكل شخصي دون التقيد بمحل الإقامة على موقع إدارة الشؤون الإدارية أو الخدمة الصوتية على أن تكون بطاقة الرقم القومي سارة وغير منتهية وتجري القرعة من الحصة المخصصة للمحافظة التابع لها مقدم الطلب مع مراعاة اتخاذ الإجراءات الاحترازية.
  • لابد أن يحدد المتقدم جهة الحج بين قرعة سياحية أو تضامن، على أن يكون التقديم مرة واحدة لجهة واحدة ولا يجوز إلغاء الطلب.
  • تقبل الطلبات من خلال النماذج المعدة الموجودة بمراكز وأقسام الشرطة وبالموقع الإلكتروني وفي حالة وجود مرافق يتم التوقيع بجوار توقيع المواطن المتقدم.
  • يتم إدراج الحالة الصحية بشكل تفصيلي ونوع المرض بطلب الحج ويحظر سفر بعض الفئات الأكثر عرضة لمخاطر العدوى وهي ” مرضى الأورام للمراحل المتقدمة مرضى الفشل الكلوي والذين يتم إجراء غسيل كلوي لهم مرضى تليف الرئة الحالات المتقدمة لأمراض القلب والأوعية الدموية حالات التليف الكبدى المتقدم الأمراض النفسية والزهايمر طبقاً للتقارير الطبية المعتمدة”.
قدم في دقائق.. الداخلية تكشف شروط وإجراءات حج القرعة 2022
قدم في دقائق.. الداخلية تكشف شروط وإجراءات حج القرعة 2022
  • يشترط أن يستكمل المتقدم التحصين بالجرعات الأساسية “جرعتين على الأقل” للقاحات المعتمدة دولياً لكورونا، ويكون الحج هذا العام مقتصرا على الذين لم يسبق لهم الحج من قبل وعليهم تقديم شهادة تحركات من إدارة الجوازات والهجرة والجنسية.
  • أن يكون كامل الأهلية لأداء المناسك بحيث يكون مصري الجنسية ولا يقل سن الراجل عن 25 عاما ولا يزيد عن 65 عاما ويستني من معه مرافق الذي لا يقل عمره حتى 18 عاما لـ 65 عاما، أما النساء فلابد أن يكون لديها محرم للاتي أقل من 45 عاما ويكون لم يسبق له بالحج ومن الأقارب حتى الدرجة الرابعة.
  • تسدد تكاليف طلبات الحج الورقي في المراكز والأقسام أما للطلب الإلكتروني فأنه يتم خصم القيمة المالية من خلال بطاقة الإئتمان جهات التحصيل الإلكتروني.