أفضل موعد لإخراج الزكاة والفئات المستحقة ومقدارها وهل تجوز نقدا

ينتهي شهر رمضان الكريم بعد أيام قليلة، والذي ينتظره المسلمون كل عام لما فيه من خير ورحمة وبركات وعفو وغفران، وتتنزل فيها الملائكة بالرحمة والسكينة والأمان، وفيه ليلة القدر تلك الليلة التي أفضل من ألف شهر حيث عبادتها يعادل عبادة 83 عاما، وما هي إلا أيام ويحل عيد الفطر المبارك، وشرع الله سبحانه وتعالي على المسلمين إخراج زكاة الفطر الواجبة على كل مسلم.

وجاء في الحديث الذي رواه ابن عمر رضي الله عنهما – قال :” فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر من رمضان على الناس صاعًا من شعير على كل حر أو عبد ذكر أو أنثى من المسلمين”، وفي حديث للرسول صلى الله عليه وسلم قال: “أدوا عن كل حر وعبد وصغير وكبير نصف صاع من بر أو صاع من تمر أو شعير”.

فئات تذهب إليها زكاة الفطر

جاءت مصارف الزكاة في قول الله تعالي: “إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ”، والفقراء هم الذي لا يجيدون كفايتهم لمدة نصف لسنة، أما المساكين فهم الأشخاص الذين مالهم قليل ولكنهم أحسن حالا من الفقراء، والعاملون عليها وهم الذين يوليهم الإمام أو نائبة العام لجمع مال الزكاة.

أما المؤلفة قلوبهم فهم الجماعة المراد تأليف قلوبهم على إلإسلام أو تثبيتها عليه لضعف إسلامهم أو كف الشر عن المسلمين، والرقاب: هم الأرقاء والعبيد، والغارمين هم الذين عليهم ديون ويعتذر عليهم أداؤها، أما في سبيل الله فهم المجاهدون الذي خرجوا لقتال العدو، وأبن السبيل هو المسافر الذي انقطع عن بلده ونفذت نفقته.

إجازة إعطاء زكاة الفطر لموظف لا يكفية راتبة الشهري وفقا لفتوي دار الإفتاء المصرية 2022
زكاة الفطر

كيفية إخراج الزكاة وهل تجوز نقدا

واتفق العلماء أن يجب إخراج الزكاة في الفطر صاع من جميع الأصناف التي يجوز إخراج الفطرة منها ما عدا القمح والزبيب كما جاء في خبر أبي سعيد الخدري رضي الله عنهما قال “كنا نخرج زكاة الفطر إذا كان فينا رسول الله صلى الله عليه وسلم صاعاً من طعام ، أو صاعاً من تمر ، أو صاعاً من شعير ، أو صاعاً من زبيب أو صاعاً من أقط .. “، ويري الحنفية أن الواجب أن تكون من أربعة أشياء مثل القمح والشعير والتمر والزبيب، أما الملكية قالوا أنها قالت من قوت البلد من عدس وأرز وقول وقمح وشعير وتمر والدخن والسلق.

وذهب بعض العلماء لإجازة إخراج زكاة الفطر مالا مصداقا لقوله تعالي “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها” ، وكما جاء في حديث عن الحسن قال 🙁 لا بأس أن تعطى الدراهم في صدقة الفطر) ، كذلك وعن ابن اسحاق قال 🙁 أدركتهم وهم يؤدون في صدقة الفطر الدراهم بقيمة الطعام).

قيمة زكاة الفطر وموعد إخراجها

وكانت دار الإفتاء المصرية قد حدد قيمة زكاة الفطر بـ 15 جنيها كحد أدني على الأقل ومن زاد فهو خير له حيث تم احتسابها على سعر القمح، وأخذت برأي الإمام أبي حنيفة في جواز إخراج الزكاة نقودا بدلا من الحبوب بهدف التيسير على الفقراء في قضاء حاجاتهم ومطالبهم.

ويجوز إخراج زكاة الفطر منذ أول يوم في شهر رمضان وحتي قبيل صلاة عيد الفطر، ويستحب للمسلم تعجيل إخراجها خاصة مع الظروف الصعبة التي يمر بها العالم.