الإفتاء تجيب.. ما حكم وكيفية صلاة العيد في المنزل منفردًا أو في جماعة؟

ما حكم وكيفية صلاة العيد في المنزل منفردًا أو في جماعة؟ من الأسئلة التي ترددت خلال الساعات القليلة الماضية بسبب تخوف بعض الأشخاص من الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 على الرغم من كافة الجهود المبذولة بواسطة السلطات الصحية لمنع تفشيه أو إصابة أي من المواطنين به.

ما حكم وكيفية صلاة العيد في المنزل منفردًا أو في جماعة

وأجابت دار الإفتاء المصرية عن سؤال ما حكم وكيفية صلاة العيد في المنزل منفردًا أو في جماعة؟ وذلك بواسطة الدكتور محمود شلبي في البرنامج الرمضاني “سؤال وجواب من دار الإفتاء” والذي يذاع على القناة الرسمية لها عبر اليوتيوب موقع الفيديوهات العالمي.

وقال شلبي أمين الفتوى بالدار أن صلاة العيد تعد من السنن المؤكدة وفي حالة ذهب الشخص للمسجد وقام بأدائها مع أخذ الأحتياطات التي تضمن عدم إصابته بفيروس كورونا لا بأس ولا حرج أيضًا من أن يقوم بصلاتها في المنزل منفردًا أو جماعة.

وأوضح شلبي أن الافضل أن يؤديها في المسجد وفي المنزل يمكن أن يصلي مع أهل بيته جماعة وإن لم يستطع يقوم بأداء صلاة العيد منفردًا بهيئتها المعروفة.

حيث يتم التكبير في الركعة الأولى تكبيرة الإحرام وبعدها سبعة تكبيرات ثم قراءة سورة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم والركعة الثانية يتم التكبير خمسة تكبيرات وقراءة الفاتحة وما تيسر من القرآن الكريم والركوع.

وسواء تم أداء الصلاة في جماعة أو في المنزل فإنها صلاة جهرية ويجب أن يسمع الشخص نفسه حال قام بأداء الصلاة منفردًا أما عن استحباب بعض الصور بعينها فقال شلبي أنه مستحب قراءة سورة الأعلى في الركعة الأولى والغاشية في الركعة الثانية.