انتبهوا إلى تلك الرسالة … تحذير عاجل إلى مستخدمي تطبيق الواتساب في كل أنحاء العالم

في تحذير عاجل تم إطلاقه من جانب خبراء الأمن السيبراني، إذ حثوا كل مستخدمي تطبيق المراسلات الأشهر حول العالم “واتساب” على ضرورة حذف رسالة نصية غاية في الخطورة، حيث تحمل ادعاء بأنها من قادمة من فريق دعم شركة فيس بوك المالكة لتطبيق الواتساب،  ووفقاً لأخر التقارير الصحفية الصادرة عن جريدة “express”  البريطانية  فإن عملية الاحتيال تلك تستهدف كل المستخدمين حول العالم باعتبار أنه تم إرسالها من فريق دعم واتساب، هذا ونسلط الضوء على مزيد من التفاصيل عن تلك الرسالة فيما يلي.

حقيقة الرسائل المزيفة التي تستهدف مستخدمي واتساب 

من جانبه، أعلن متتبع أخبار واتساب WABetainfo بأن الرسالة المزيفة التي يتم إرسالها لمستخدمي التطبيق حول العالم، على الرغم من أنها تبدو وكأنه تم إرسالها من القائمين على تطبيق واتساب إلا أنه في حقيقة الأمر تم إرسالها من بعض المخترقين الساعين إلى سرقة أسماء المستخدمين وكلمات المرور وتفاصيل الحساب المصرفي الخاص بالضحية.

الجدير بالذكر أن عملية الاحتيال تلك تبدأ من خلال مطالبة بعض المستخدمين بإدخال رمز التحقق والذي يتكون في العادة من 6 أرقام، ويبدو الأمر وكأنه تم إرساله من واتساب من أجل الوصول إلى حساب جهاز جديد، وعلى الفور بمجرد وقوع المستخدم تحت وطأة الأمر، فيتمكن المحتالون من الوصول بكل سهولة إلى كافة البيانات والمعلومات التي يرغبون بها فضلاً عن وصولهم إلى قوائم الاتصال والدردشات المتعلقة بالضحية.

 على هامش ما سبق ذكره، في العادة نلاحظ أن تطبيق الواتساب يحمل بالفعل علامة خضراء بجوار اسمه مباشرةً ولكن لا يتمكن المحتالين من الوصول إلى تلك الميزة، لذا يقوموا بخداع الجميع حيث يضيفون شارة التحقق بجانب الصورة بدلاً من وضعها بجانب الإسم، وذلك على نفس النمط المنصوص عليه بحساب الدعم الفعلي.

بناءً على ما سبق، حال تلقي رسالة على تطبيق الواتساب تحمل نفس المواصفات السابقة، فلابد من حذفها فوراً وتجنب الرد على أي رسائل يتم إرسالها عبر ذلك الحساب، ووفق ما أوضحه الخبراء في هذا المجال بأن فريق دعم واتساب لن يقوموا أبداً بطلب أي معلومات تفصيلية بشأن البطاقة الإئتمانية خاصتك، لذا لا تبادر بإرسال أي معلومات حساسة خاصة بك مصل الرمز خاصتك المكون من 6 أرقام أو رقم التعريف الشخصي الخاص بك.

واتساب يوضح كيف تحمي نفسك من المحتالين 

على صعيد آخر، أوضح فريق دعم واتساب بأنه حتى تتمكن من حماية نفسك من المحتالين فينبغي عليك حال وصولك أي رسالة مريبة أو يبدو من الصعب تصديقها أن لا تضغط عليها ولا تشاركها مع جهات الاتصال الأخرى، وننصح بضرورة الإبلاغ عن الرسالة وحظر المرسل على الفور.

وحتى تتمكن من حماية نفسك ضد تلك عمليات الاحتيال، ينبغي عليك الانتباه إلى الثلاث نقاط التالية:

  • من الضروري الانتباه إلى الأخطاء الإملائية أو النحوية في الرسالة.
  • حال مطالبة الرسالة لك بالضغط فوق كلمة “ارتباط” أو تنشيد أحد الميزات الجديدة عبر الضغط على أحد الروابط المجهولة.
  • إن تم طلب مشاركة أي معلومات شخصية سواء تتعلق بأرقام بطاقة الإئتمان أو تاريخ ميلادك أو كلمة المرور الخاصة بك أو بيانات تتعلق بحسابك المصرفي.