متى يبدأ التكبير في عيد الفطر2022 ومتى ينتهي و كيفية أداء صلاة العيد ؟

بعد توديع شهر رمضان الكريم، يجتمع الوقت والمؤمنون في الساحة ويبدأون في الصلاة للعيد المبارك. ربما يكون تكبيرات لعيد الفطر جزءًا من إعلان البداية والفرحة بوصوله في عيد الفطر المبارك، لذا فإن السؤال عن موعد بدء وانتهاء تكبيرات  عيد الفطر هو الأهم الآن في هذا التقرير.

متى تبدا تكبيرات عيد الفطر ومتى تنتهي؟

كشفت دار الافتاء المصرية، بداية ونهاية تكبيرات عيد الفطر، عبر فتوى موقعها الرسمي على الإنترنت. هذا لأن قال إنه من المستحسن البدء مع عيد الفطر المبارك عند غروب الشمس. وتنتهي بانتهاء خطبة العيد، ويستحب أيضًا أن يبدأوا بقول “تكبيرات” في المنزل وفي السوق وأثناء الخطبة، وهو ما ينبني عليه حسب قوله تعالى.«وَلِتُكَبِّرُوا اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ»، (سورة البقرة آية رقم 185).

وأوضحت دار الإفتاء أن هذا نسبة للمالكية، كما أنه في الأصل مذهب الشافعية على الأصح، كما لفتت دار الإفتاء في خلال إجابتها عن سؤال متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي، إلى ما ورد عن ابنِ عُمرَ رَضِيَ اللهُ عنهما: «أنَّه كان يَجهَرُ بالتكبيرِ يومَ الفِطرِ إذا غدَا إلى الـمُصلَّى، حتى يَخرُجَ الإمامُ فيُكبِّرَ».

كيفية أداء صلاة العيد

متى يبدأ التكبير في عيد الفطر ومتى ينتهي، أعلنت دار الافتاء المصرية في فتوه، إلى ما رواه كَثِيرِ بن عبد الله عن أبيه عن جده: «أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم كَبَّرَ فِي الْعِيدَيْنِ فِي الأُولَى سَبْعًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ، وَفِي الآخِرَةِ خَمْسًا قَبْلَ الْقِرَاءَةِ» (سنن الترمذي). وفي فتوى دار الإفتاء حيث قالت: «صلاة العيد ركعتان وكسائر الصلوات يتم تجزئ إقامتهما، والأكمل في صفتها أن يُكبر في الأولى 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام والركوع، وفي الثانية 5 تكبيرات غير تكبيرة القيام والركوع، وتكون التكبيراتُ قبل قراءة الفاتحة».