270 مليون رغيف يوميا .. وزارة التموين تدفع فرق تكلفة الخبز المدعم

وزارة التموين والتجارة الداخلية من أهم الوزارات التي تقديم العديد من الخدمات في الحكومة المصرية، والمسؤولة عن دعم السلع التموينية التي يصرفها المواطن من خلال بطاقات التموين، وتقوم الوزارة ببذل مجهود كبير حتى تقدم الدعم إلى الطبقات المستحقة فقط، من خلال إنشاء قاعدة بيانات ضخمة تجميع المواطنين في مصر، تختار من بينهم كل الطبقات التي لا تمتلك دخل ثابت وكبار السن وغيرها من الفئات التي تنتظر دعم الحكومة المصرية.

منظومة دعم الخبز من التموين

من أهم منظمات الدعم التي تقدمها وزارة التموين إلى المواطن المصري، هي منظومة دعم الخبز، حيث يستحق كل مواطن مسجل على قوة بطاقات التموين 5 أرغفة يوميا، يحصل عليهم بأسعار مدعومة سعر الرغيف الواحد 5 قروش، ويمكن أن يحصل على الخبز المستحق لثلاثة أيام متتالية في يوم واحد فقط.

 واستكمالا لمنظومة الدعم تمنح الوزارة لكل مواطن لم يصرف الخبز المستحق له سلع غذائية أخرى، ويكون سعر الرغيف 20 قرش.

هذا وقد أكد وزير التموين السيد الدكتور علي المصيلحي أن الأفران على مستوى الجمهورية تقوم بإنتاج حوالي 270 مليون رغيف يوميا، ويتم التفتيش اليومي عليها وعلى منافذ صرف السلع التموينية بهدف الإلتزام بمواعيد الفتح.

فرق سعر تكلفة الخبز

في سياق متصل فقد قامت الوزارة بتحمل فرق السعر بين تكلفة الرغيف الفعلية وبين المبلغ البسيط الذي يدفعه المواطن مقابل حصوله على الخبز، وبناء على ذلك قامت الوزارة بدفع 74 مليون جنيه مصري، وهذا المبلغ يقدم الى اصحاب المخابز والذي يمثل تكلفة الخبز المدعم خلال كل من الأيام التالية 1 ، 2 ، 3 مايو.

وقد تم اتخاذ هذه القرارات بعد توجيهات وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي مصيلحي، بضرورة تواصل العمل خلال الإجازة الرسمية لعيد الفطر المبارك في جميع المخابز البلدي المدعم في كل مدن ومحافظات مصر، وقد تم سداد قيمة الخبز أيام 28 و29 و 30 شهر أبريل يوم الوقفة.