قبل ما تقرري تسيبيه اعرفي التفاصيل .. الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

زاد معدل الطلاق خلال السنوات الأخيرة الماضية، وترتب على ذلك زيادة قضايا النفقة وما يتبعها في محاكم الأسرة، الأمر الذي يؤثر على استقرار الأسرة المصرية، ويؤثر سلبا على حقوق الطفل والنشأ الجديد، وهذا ما دفع مجلس النواب  إلى تعديل قانون الأحوال الشخصية، حتى تضمن المرأة والأطفال حقوقهم التي تكفل لهم حياة آدمية كريمة، في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022.

الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

في حالة رغبة الزوج في الزواج للمرة الثانية، يجب عليه إبلاغ الزوجة الأولى، عن طريق الذهاب إلى المحكمة وتسجيل هذا القرار، وتقوم المحكمة بإعلان الزوجة الأولى وتكون لديها مطلق الحرية في البقاء معه أو طلب الطلاق الذي يكون متاح حتى 60 يوم من الإعلان.

عند زواج الزوج للمرة الثانية أو الثالثة يجب على الكاتب العدل، إخطار الزوجة أو الزوجات السابقات التي يجب على الزوج التصريح بأسمائهم،  ويكون ذلك عن طريق  البريد.

قبل ما تقرري تسيبيه اعرفي التفاصيل .. الطلاق في قانون الأحوال الشخصية الجديد 2022

نفقة الزوجة

يكفل القانون المصري للمتزوجة نفقة من زوجها يتم تحديدها من قبل هيئة المحكمة، ويجب أن يكون الحد الأدنى لها 1500 جنيه، والحد الأقصى للزيادة خلال شهرين 1500 جنيه، ويحدد ذلك وفقا لتقرير يحدد ممتلكات الزوج ومصدر الدخل وبيان مفردات المرتب إذا كان موظف أو تقرير ضريبي إذا كان يعمل في الأعمال الحرة، ووفقا لعدد الأطفال والمرحلة العمرية لهم ومصروفات المدارس.

إذا طلق الزوج زوجته دون موافقة منها يتوجب عليه، دفع نفقة متعة تختلف حسب كل حالة، وغالبا ما يتم تحديد قيمتها وفقا لعدد سنوات الزواج، وهي غالبا ما يتم تقديرها لمدة عامين ويحدد قيمة الشهر الواحد حسب حالة الزوج المادية، وإذا استمر الزواج لمدة 15 عام تحصل الزوجة على نفقة 7 سنوات.