“كله هيبقي بشروط” 7 شروط اساسية لحدوث الطلاق تبعًا لقانون الاحوال الشخصية الجديد + غرامة تصل الي 20000 جنيه في هذه الحالات

قانون الطلاق الجديد الذى ينتظر الكثير من النساء المطلقات تعديل القانون القديم،  والذى تقدم لمجلس النواب أكثر من مشروع لتعديل هذا القانون،  وقد تقدمت النائبة أمل سلامه للمجلس بمشروع لإجراء بعض التعديلات على هذا القانون حتى تستطيع المرأة المطلقة أخذ كافة حقوقها الشرعية بالقانون،  ونظرا لزيادة نسب الطلاق فى مصر فى الأونة الأخيرة فكان لابد على الحكومة إتخاذ إجراءات حازمة حتى يتم الطلاق بطريقة شرعية،  فلذلك كان لابد من اصدار قانون الطلاق الجديد. 

قانون الطلاق الجديد

وقد تقدمت عضوة بمجلس النواب وهى النائبة أمل سلامه بمشروع لتعديل بعض النقاط على هذا القانون،  وتضمن هذا القانون  عدة نقاط من أهمها المادة التى تنص على حق الزوجة فى الموافقة على زواج زوجها من زوجة أخرى وتقوم المحكمة بإخبارها،  وفى حالة عدم موافقتها تحاول المحكمة حل النزاع بينهم ومحاولة الصلح بينهم،  وفى حالة اصرار الزوج على الزواج من أخرى يكون من حق الزوجة طلب الطلاق وحصولها على كافة حقوقها فى فترة أقصاها شهر من تاريخ الطلاق،  أما فى حالة موافقة الزوجة على زواج زوجها من أخرى فيكون على الزوج الإلتزام بكافة نفقات الزوجة والأولاد وجميع حقوقها الشرعية ومساعدتها فى تربية الأولاد،  وعند ذلك تسمح له المحكمة بالتعدد أما إذا قصر الزوج بعد ذلك فيحق لزوجته طلب الطلاق.

أهم تعديلات قانون الطلاق

وقد تقدمت النائبة أمل سلامه بعدة تعديلات على قانون الطلاق الجديد وكان من أهمها 6 نقاط مهمة للمرأة وهى كالتالى:

قانون الطلاق الجديد
قانون الطلاق الجديد
  • الطلاق الغيابى: يجب على الزوج المطلق أن يقوم بتوثيق الطلاق عند الموثق،  وتحول إلى المحكمة المختصة لإثبات وقوع الطلاق البائن.
  • تقدير قيمة النفقة المؤقتة: ويكون تقديرها على أساس حالة الزوج عند استحقاقها وليس على أساس التحريات التى تقوم بإلحاق الظلم بالمرأة،  على ألا تقل النفقة عن 1500 جنيه.
  • تحديد نسبة 5٪ من السكن الإجتماعى للزوجة بلا مأوى: أن يتولى بنك ناصر الإجتماعى تنفيذ الأحكام الصادرة بتقرير نفقة الزوجة والمطلقة والأولاد.
  • مشكلة طلاق الزوجة بعد زواجها لمدة 10 سنوات وتركها بلا مأوى: ويعالج التعديل هذه المشكلة لان الزوجة تكون قد شاركت زوجها طول هذه المدة فى تكوين أمواله وممتلكاته ولها الحق فى نصفها،  وعند تطليقها بدون سبب فيحق لها أخذ نفقة سنتين فوق نفقة عدتها وتقدر بقيمة 1500 جنيه على الأقل.
  • سرعة البت فى قضايا الأسرة المتراكمه والمتأخرة فى محاكم الأسرة ووضع خطة للإنتهاء من كافة هذه القضايا خلال العام القضائى الحالى.
  • حالة زواج الزوج بزوجة أخرى.

وبذلك نكون قد وضحنا لكم كافة الأمور المتعلقة بتعديل قانون الطلاق الجديد.