اوعى تتجاهلها.. علامات في الساقين تشير إلى أن مستوى الكوليسترول في الدم أصبح قاتلاً

من أكثر الأمراض التي أصبحت تواجه معظم الناس خلال هذه الفترة هي ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، وهذا يرجع لعدة أسباب مختلفة منها تناول وجبات الطعام الدسمة التي تحتوي على سعرات حرارية كبيرة جدا، بالإضافة إلى تراكم كميات كبيرة من الدهون داخل الجسم بسبب عدم الحركة المستمرة أو ممارسة بعض أنواع الرياضة، ويعتبر ارتفاع الكوليسترول في الدم من ضمن الحالات الخطيرة، لأنه في الغالب ما يمر دون أن يلاحظه أي شخص، ومعظم الأشخاص لا يواجهون له أي من الأعراض، ولكن يمكن أن يسبب زيادة معدل الكوليسترول في الجسم إلى وجود مشاكل في الساقين، مثل تصلب الشرايين المحيطية بها.

بما أصدر مركز الاوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا؟

وتبعا لجميع البيانات التي قامت بإصدارها مركز الأوعية الدموية في جامعة كاليفورنيا في ديفيس، أنه في بعض الأحيان لا تظهر أي من الأعراض عند ارتفاع نسبة الكوليسترول في الجسم، ولكن من المحتمل أن يحدث للشخص بعض من المضاعفات، وأصعب شيء هو العرج بسبب وجود آلام وتشنجات في الساقين،  ومن ضمن علامات تصلب الشرايين المحيطية هي الإحساس بالتعب و وجود حرقان في منطقة الأرداف والفخذين وعضلة الساق خلال السير.

بجانب أنه جميع خبراء هذا المركز يشيروا إلى أن مراحل تطور هذا المرض هي عملية التدخين المستمرة وكذلك التقدم في السن والإصابة بمرض السكري والسمنة المفرطة والكسل وزيادة معدل ضغط الدم والكثير من العوامل وراثية أيضا.

وحتى يتم تقليل خطر الإصابة بارتفاع في مستوى الكوليسترول في الدم، لابد أنه يتم خفض قيمته عن طريق التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة دهون مشبعة كبيرة، وتغيير بعضها بالدهون الغير مشبعة.

ومن ناحية أخرى ينصح الخبراء، بالإبتعاد عن تناول الزبدة والسمن الدهني واللحوم الحمراء الدهنية وكذلك الجبنة وتغييرها بتناول الزيوت النباتية والأفوكادو والمكسرات والبذور والأسماك الدهنية.