خلاص ابني ومتخفش … الحكومة تقرر فتح البناء لحظة وفقاً لشروط قانون البناء الجديد 2022 على الأراضي الزراعية

في العام الماضي، كانت الجهات المعنية بالجمهورية المصرية قد أعلنت عن وقف عمليات البناء وذلك بهدف إجراء عمليات المسح الشاملة في كل المناطق من أجل معرفة حالات المخالفات في البناء ورصدها، وخلال الفترة الراهنة، ازدادت وتيرة التساؤلات بشأن قانون البناء الجديد الذي أقرته الحكومة،  هذا وتم وضع مجموعة من القواعد والقوانين الجديدة للراغبين في البناء حتى يلتزموا بها حال الرغبة في البناء، إليكم المزيد من التفاصيل فيما يلي.

شروط قانون البناء الجديد 2022

بعد أن تمكنت الجهات المعنية من مسح الأراضي المصرية لمعرفة مخالفات البناء، تم إصدار قانون البناء الجديد للراغبين في البناء على الأراضي الزراعية وقد أتت على النحو التالي:

  • لابد من تقديم رخصة مزاولة المهنة في بادئ الأمر من أجل تقسيم الأراضي المخصصة للبناء عليها أو بيعها أو التعاقد على بيعها، بهدف الحفاظ قدر المستطاع من جانب الجهات المعنية على الأراضي الزراعية المصرية التي بدأت في التلاشي شيئاً فشيء خلال الآونة الأخيرة، وذلك حسب ما تم رصده في المادة الخامسة عشر من قانون حماية المستهلك.
  • وفي نفس السياق، لا يكون لبائع العقار الحق في البيع إلا عقب الانتهاء من عملية البيع ومن ثم يحق له أن يطالب من قام بالشراء بأي مطالب أخرى.
  • حال مخالفة الشروط السابق ذكرها، يتم المعاقبة بالغرامة أو بالعقوبة التي تراها الجهات المعنية مناسبة وفق ما ورد بقانون البناء.

قانون البناء على الأراضي الزراعية 

على هامش ما سبق ذكره، تعتبر تلك الشروط التي تم تسليط الضوء عليها بمثابة شروط تنص على بيع الأرض الزراعية للغير، وهو ما يجب مراعاة إجرائه قبل القيام بعملية البيع بين كلا الطرفين حتى لا يكونوا معرضين للمخالفات، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن تلك القوانين ليست جديدة بل هي قوانين معدلة من قبل.