هل تسبب البطيخ والخوخ في حالات تسمم للمواطنين؟ .. الزراعة تجيب

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة وكذلك في مواقع إلكترونية معينة بعض الشائعات حول حدوث تسمم ومغص شديد في الأمعاء من تناول كلا من فاكهة الخوخ والبطيخ وكان من ضمن الشائعات أن تلك الأطعمة مصابة بأمراض تشكل خطورة على المواطنين.

وقد قامت وزارة الزراعية بتكذيب هذه الشائعات وهذا كان في بيان رسمي لها، وأشارت إلى أن خبر انتشار أنواع سامة أو ملوثة من البطيخ والخوخ بأي من الأسواق على مستوى الجمهورية لا أساس له من الصحة.

وأضافت وزارة الزراعة أن جميع ثمار الخوخ والبطيخ الموجودة في الأسواق المختلفة والسوبر ماركت آمنة تماما يمكن للمواطنين شرائها وتناولها دون خوف وهي كذلك خالية من أي مبيدات حشرية ضارة أو أي كيماوي وعادة ما يتم إخضاعها لعملية مراقبة وفحص دقيقة ومحكمة من قبل الهيئات المسؤولة بوزارة الزراعة قبل طرحها للمواطنين.

وفي نفس السياق قالت الوزارة أنه فعليا لا يوجد دليل بشأن ما تم تداوله بين المواطنين عن انتشار عدوى انفلونزا الطماطم بمصر،وجدير بالذكر أن مصر تقوم بتصدير حوالي 350 منتج زراعي سنويا لعدد كبير من الدول العربية والأجنبية حول العالم وهذا يدل على جودة الزراعة بمصر كونها تصلح للتصدير وأنه لا يوجد أي  حظر من الصادرات الزراعية المصرية على تلك الدول وهو ما بحسب بيان الوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي المصرية.