متفرحش لما جلدك يقشر.. حالات مرضية خطيرة مرتبطة بتقشر الجلد

لتقشر الجلد الجاف العديد من الأسباب، أكثرها شيوعًا هي الأكزيما أو الجلد الجاف القديم، وعلى الرغم من هذا، إلا أنه يوجد أسباب أخرى أقل شيوعًا، ولكنها أكثر خطرًا، ولهذا يجب عليك معرفتها، لتعرف متى يجب عليك لتوجه للطبيب على الفور، وكان موقع mayoclinic قد كشف في تقرير قام بنشره حول أسباب تقشر الجلد، أن هذه الحالة قد تكو مرتبطة، بالإصابة بمشكلة مناعية خطيرة، وقد يكون الأمر مجرد مشكلة بسيطة.

أسباب تقشر الجلد

نشر موقع mayoclinic تقرير، قام من خلاله، بتسليط الضوء على مشكلة تقشر الجلد، والأسباب ورائها، والحالات المرضية المرتبطة بها، ومن بين الأسباب التي تم تسليط الضوء عليها الآتي:

  • رد فعل تحسسي: وهذه من الأسباب الشائعة، التي تكون مصحوبة بتقشر بالجلد، وهذه الحالة قد تكون ناتجة عن تناولك شيئ سبب لك رد فعل تحسسي أو حتى استخدمت مستحضر تجميل غير مناسب أو صابونة غسيل جديدة، ويكون في صورة تهيج بسيط بالجلد.
  • عدوى المكورات العنقودية: واحدة من أكثر أنواع العدوى شيوعًا، وهي تتسبب في تقشر بالجلد وجفاف، وفي الغالب ما تبدأ في صورة قرحة واحدة، وتقوم بعدها بالانتشار.
أسباب تقشر الجلد
أسباب تقشر الجلد
  • نتيجة لعلاج السرطان: يظهر على بعض المصابين بمرض السرطان أثناء مرحلة العلاج ردود فعل سلبية للعلاج، خاصة العلاج الإشعاعي، ويكون في صورة تشقق وتقشير بالجلد، ولهذا قامت جمعية السرطان بنشر بعض النصائح للمرضى للتخلص من تلك الحالة، كالاستحمام بالماء الدافئ.
  • الإكزيما: هذه المشكلة شائعة بين الأطفال، خاصة عند المرفقين والركبة وأماكن الثنيات، وفي الغالب ما تكون عبارة عن احمرار وحكة وقشور بالجلد.
  • الصدفية: من المشكلات الجلدية، التي تظهر في صورة جلد سميك متقشر، يسبب الحكة بشكل كبير، وفي الغالب ما تتكون تلك القشور على المرفقين والركبتين.