تبدأ من مجموع 240 درجة …التعليم تكشف عن شروط التقديم في المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية

أدلى نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني بتصريحات صحفية أشار فيها إلى المادة 20 من دستور عام 2014 والتي نصت على أنه من الضروري العمل على تشجيع التعليم الفني والتكنولوجي حتى يؤدي دوره في المجتمع بشكل مُثمر فيما يتعلق بتلبية احتياجات سوق العمل وفق المعايير الدولية، هذا وقد جاءت تلك التصريحات خلال لقائه في أحد البرامج التلفزيونية، إذ أن الدولة خلال الوقت الراهن قد بدأت في البحث عن احتياجات سوق العمل في الكثير من الأنشطة المختلفة منها الزراعي والصناعي والتجاري والتكنولوجي وغيرها، هذا ونتركم مع مزيد من التفاصيل.

نائب وزير التعليم يسلط الضوء على التعليم الفني

استكمل مجاهد تصريحاته مؤكداً بأنه يوجد في مصر ما يعادل 3 آلاف مدرسة تعليم فني على مستوى جمهورية مصر العربية، حيث يتواجد منها 1200 مدرسة ينطبق عليها اسم مدرسة التعليم الفني، والبقية هي عبارة عن فصول ملحقة، كما أشار إلى أنه بعد إجراء دراسات تتعلق باحتياجات سوق العمل، فقد تبين أن الطلاب لديهم الكثير من المهارات والمعلومات ولكنهم يحتاجون إلى المزيد من المهارات العملية.

بجانب ما سبق، أردف مجاهد بأن مصر قد بدأت خلال عام 2019 بتغيير مناهج التعليم الفني بمساعدة من الاتحاد الأوروبي والمعونة الأمريكية والحكومة الألمانية، حتى يتسنى لهم استخدام منهجية المهارات العملية والمناهج المعرفية، وبالفعل تم تطبيق حوالي 40 منهج جديد، هذا وقد أعلن نائب وزير التعليم بأنه بحلول عام 2024 ستكون الدولة قد انتهت من بناء مختلف المدارس المطورة التي تتضمن مناهج تُلبي متطلبات سوق العمل.

المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية 

على هامش ما سبق ذكره، أردف مجاهد بأن باب التقديم في المدارس الدولية سيكون متاح خلال الأسبوع القادم، وأشار أن المستثمرين المساهمين في إنشاء تلك المدارس قد بلغ عددها ما يساوي 38 مدرسة بالتعاون مع الشركات الكبرى المتخصصة في مجالات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

أما عن شروط التقديم في المدارس الدولية للتكنولوجيا التطبيقية لطلاب الإعدادية فقد جاءت على النحو التالي:

  • يكون القبول بالمدارس التكنولوجيا بعد الإعدادية من مجموع 240 درجة وهو ما يعادل النسبة المئوية 75%.
  • يتم التقديم عبر موقع التعليم الفني الذي يشتمل على مختلف مدارس التعليم الفني.
  • على الطالب الخضوع إلى اختبارات تحديد مستواه في اللغات العربية والإنجليزية والرياضيات فضلاً عن إجراء اختبارات الحاسب الآلي.
  • على الطالب إجراء الفحوصات الطبية فضلاً عن النجاح في اجتياز المقابلة الشخصية.
  • الخريج من تلك المدارس يستطيع العمل في الشركات التي لديها بروتوكولات تعاون مع المدرسة عقب التخرج بشكل مباشر والانتهاء من السنوات الدراسية الثلاث فيها.