قبل الأجتماع المقبل تعرف على توقعات سعر الفائدة من البنك المركزي

توقعات سعر الفائدة من البنك المركزي توقع محللون أن يحاول البنك المركزي المصري تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه الرابع لعام 2022، في 23 يونيو، في محاولة لرصد تطورات أرقام التضخم في مصر، وبحسب بلومبرج، تعد أسعار الفائدة في مصر من بين أعلى المعدلات في العالم، حيث تبلغ معدلات الفائدة 11.25 بالمائة على الودائع وليلة واحدة، و 12.25 بالمائة للإقراض وليلة واحدة، و 11.75 بالمائة للعملية الرئيسية على التوالي.

توقعات سعر الفائدة من البنك المركزي

وكشفت في تقرير للوكالة، مع علياء ممدوح محللة الاقتصاد المصري لدى بلتون فايننشال قائلة: “البنك المركزي لا يحتاج الآن لاتخاذ أي خطوات في اتجاه رفع أسعار الفائدة، والارتفاعات الأخيرة أثارت لم ينعكس ذلك كله على السوق حتى الآن، خاصة على التضخم، ونتوقع أن تستقر الأسعار وفي اجتماع الخميس، لكنها قد تحتاج إلى الارتفاع خلال النصف الثاني من العام وبحوالي 200 نقطة أساس فقط”.

رفع أسعار الفائدة المصرفية

وبحسب محمد أبو باشا، محلل الاقتصاد المصري لدى هيرميس، فإن البنك المركزي سيرفع أسعار الفائدة بنحو 200 نقطة أساس في النصف الثانية من العام الجاري، لكنه سيصلحها في الاجتماع المقبل. ومن المتوقع أن يتسارع التضخم أكثر في الأشهر المقبلة، ليبلغ ذروته عند 16-17٪ في أغسطس.

كما صرحت رضوى السويفي رئيس قسم البحوث في الأهلي فاروس، أن البنك المركزي سينتقل إلى تثبيت أسعار الفائدة في 23 يونيو الجاري، لرصد الخطوات التي اتخذها في اجتماعه الأخير بالسوق. والتضخم، وستترك القرارات التفصيلية لاجتماع أغسطس.

يذكر أن البنك المركزي المصري سيعقد أربعة اجتماعات للسياسة النقدية في النصف الثانية من العام، الأول في 18 أغسطس، والثاني في 22 سبتمبر، والثالث في 3 نوفمبر، والرابع في 22 ديسمبر 2022.