من هو محمد بن نايف سعد الجبري الذي تورط والده بشبكة فساد حسب “وول ستريت”

يسأل الكثيرين من هو محمد بن نايف سعد الجبري الذي نشرت عن والده سعد الجبري صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية يوم الجمعة، حيث ذكرت تفاصيل عن “شبكة فساد” أدارها مسؤول الاستخبارات السعودي السابق سعد الجبري، الذي تلاحقه الرياض بتهمة تبديد مليارات الدولارات، وكان التقرير المنشور يذكر أشياء تفصيلية مستندة إلي التحقيقات التي أجرتها المخابرات الأمريكية والأوروبية.

سعد الجبري

جاء في التحقيقات أن الجبري ومجموعة من الأشخاص الذين كانوا تحت قيادته أثناء المدة التي عمل بها في وزارة الداخلية، قاموا بصرف ما يقارب 11 مليار دولار من الأموال الحكومية، ومنح أنفسهم مليار دولار على الأقل، وجاء ذلك خلال عملهم وجعلهم الحكومة توقع عقود برسوم مرتفعة مع شركات مجهولة وغريبة، وتم نقل الأموال لحسابات خارجية ببنوك أوروبية ضخمة لحفظ هذه الأموال.

عمل سعد الجبري لمدة سبعة عشر عاماً مشرفاً علي الصندوق، وخلال تلك المدة خرج ما يقرب من عشرين مليار دولار عن طريقه، وجاء بالتحقيقات، أن أحد عشر مليار دولار منها تم إنفاقها بشكل غير صحيح من خلال رفع رسوم العقود أو تحويلها إلى وجهات أخرى، بما في ذلك حسابات مصرفية خارجية يسيطر عليها الجبري وعائلته وشركائه، بالإضافة إلى محمد بن نايف.

ذكر متحدث الحكومة السعودية، إن “الحكومة لا تعلق على التحقيقات القائمة”، كما رفض سعد الجبري أن يرد علي هذه الاتهامات، متمسكاً بموقفه.